سياسة

وزير العدل عبد اللطيف وهبي “احترامنا كمجتمعات إسلامية لثقافة حقوق الإنسان، لا يجب أن يتم على حساب خصوصياتنا وقيمنا الدينية والحضارية”

هيئة التحرير – آراء

أكد وزير العدل عبد اللطيف وهبي يوم أمس الإثنين، خلال مؤتمر انطلاق المرحلة الخامسة من برنامج الجنوب، الذي نظمه الإتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا، في العاصمة البرتغالية لشبونة، أن احترام المجتمعات الإسلامية لثقافة حقوق الإنسان، يجب ألا يكون على حساب خصوصياتنا وقيمنا الدينية والحضارية.

وفي هذا السياق قال وهبي “احترامنا كمجتمعات إسلامية لثقافة حقوق الإنسان، لا يجب أن يتم على حساب خصوصياتنا وقيمنا الدينية والحضارية”.

وأشار إلى أن “محاولة الغرب فرض ثقافة حقوق الإنسان بشروطها الغربية على الجنوب، يثير حساسيات ورفض مطلق لثقافة حقوق الإنسان داخل مجتمعاتنا المتميزة بقيم دينية وإنسانية”.

ودعا إلى “ضرورة أن يؤمن الغرب بالحق في الإختلاف الفكري والعقائدي بين قيمنا، واحترام كل ثقافة على حدة وأن لا يلغي أحدا الآخر” كما دعا دول الغرب “للحوار والتشارك في وضع القوانين والقرارات”.

وعبر عن تخوفه من أن تتحول “حقوق الإنسان من صراع قيم وأفكار إلى صراع سياسي، لاسيما بعد الإنتقال من الصراع بين الحضارات إلى الصراع داخل نفس الحضارة، مثل ما يقع في الغرب بسبب حرب روسيا وأوكرانيا”.

وتجدر الإشارة إلى أن “برنامج الجنوب” هي مبادرة مشتركة بين الإتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا للفترة الممتدة بين 2022 إلى 2025، والذي تموله الهيئتان، وكان قد انطلقت النسخة الأولى منه عام 2012، علاوة على ذلك يقدم البرنامج الدعم المؤسساتي اللازم للدول المشاركة والمنتمية لمنطقة الجنوب، وهي المغرب، والجزائر، وليبيا، وتونس، ومصر، وإسرائيل، والأردن، ولبنان، وفلسطين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى