اقتصاد

وزيرة المالية نادية فتاح العلوي تنفي حظر استيراد المنتجات النفطية الروسية

هيئة – التحرير 

نفت وزيرة المالية نادية فتاح العلوي، اليوم الثلاثاء 14 مارس الجاري، حظر استيراد المنتجات النفطية الروسية، مشيرة إلى أن حصتها زادت من الإستهلاك مقارنة بسنة 2022.

يأتي ذلك بعد جواب الوزيرة، عن سؤال للكتلة النيابية لحزب الإتحاد الإشتراكي، في مجلس النواب، حول شواهد إقرار مصدر استيراد المواد النفطية بميناء طنجة المتوسط.

وقالت الوزيرة في هذا السياق إن” واردات الغازوال الروسي ارتفعت إلى 13 بالمئة، خلال الفترة بين مطلع يناير إلى 27 فبراير”.

وأردفت “حصة واردات هذا الغازوال شكلت 9 بالمئة في 2020، وانتقلت إلى 5 بالمئة سنة 2021، قبل أن تصعد إلى 9 بالمئة خلال 2022”.

وأشارت إلى أن متوسط سعر الطن من الغازوال الروسي بلغ 9522 درهما للطن، مقابل 10138 درهما للطن، بالنسبة لباقي الواردات من الغازوال من باقي الدول.

وأكدت أن 1771 درهما للطن الوارد في تساؤل الكتلة النيابية، مع احتساب متوسط سعر صرف الدولار، يبقى بعيدا عن متوسط السعر المتداول.

وقالت في جوابها أن وثائق وشواهد المصدر، تخضع كغيرها من الوثائق المرفقة بالتصريح الجمركي، للمراقبة الجمركية، سواء الآنية أو البعدية.

وألحت على أن “أي تلاعب فيها يعض المصرح بها إلى العقوبات المنصوص عليها في مدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة، دون الإخلال بالعقوبات الأخرى”.

وجدير بالذكر أن المغرب يعمل حاليا على إنجاز مشاريع جديدة لإنتاج الطاقة الكهربائية، تناهز قدرتها 6 ميغا واط، في محاولة لتخفيف ضغط الإستيراد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى