مختلفات

أبرز عناوين الصحف اليومية الوطنية

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت:

أسعار الكتب المدرسية لن يطرأ عليها أي تغيير خلال الدخول المدرسي 2023-2022 (المساء)

أكدت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أول أمس، أن أسعار الكتب المدرسية لن يطرأ عليها أي تغيير خلال الدخول المدرسي 2023-2022. وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أنه لتأمين توفير الكتب المدرسية في الوقت المناسب وبالعدد الكافي في الدخول المدرسي المقبل، وتفاديا لأي زيادة في أسعارها، وسعيا من الحكومة إلى الحفاظ على القدرة الشرائية للأسر المغربية، أصدرت قرارا مشتركا مع وزارة الاقتصاد والمالية يقضي بتخصيص آلية لدعم ناشري الكتب المدرسية، وذلك بعد سلسلة مشاورات مع لجنة الأسعار المشتركة بين الوزارات. وأضاف البلاغ أنه بموجب هذا القرار المشترك، وتشجيعا للتمدرس ومحاربة للهدر المدرسي، سيتم منح دعم مالي مباشر لناشري الكتب المدرسية الموجهة إلى المستويات التعليمية بالسلك الابتدائي والثانوي الإعدادي التي يتم إنتاجها خلال سنة 2022، وفق قائمة كتب مدرسية معينة محددة من طرف الوزارة.

 

ا لصحراء المغربية.. البيرو تقرر سحب اعترافها بالجمهورية الصحراوية المزعومة وتعبر عن دعمها لمخطط الحكم الذاتي (رسالة الأمة)

 

قررت جمهورية البيرو، أول أمس، “سحب الاعتراف ب+الجمهورية الصحراوية+، وقطع جميع العلاقات مع هذا الكيان”، معبرة عن دعمها لمخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية. وعبرت البيرو، في بلاغ صادر عن وزارة العلاقات الخارجية ، عن “احترامها للوحدة الترابية للمملكة المغربية ، وسيادتها الوطنية ، وكذا لمخطط الحكم الذاتي المتعلق بهذا النزاع الإقليمي” حول الصحراء المغربية. وأشار البلاغ إلى أن هذا القرار تم اتخاذه عقب المحادثة الهاتفية بين وزير العلاقات الخارجية البيروفي، ميغيل أنخيل رودريغيز ماكاي، وناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج. وأوضح البلاغ أن هذا القرار ات خذ انسجاما مع الشرعية الدولية المنصوص عليها في ميثاق منظمة الأمم المتحدة، وفي احترام كامل لمبادئ الوحدة الترابية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

 

أرباب المخابز ..الأسعار لن تعرف أي زيادة (رسالة الأمة)

 

كشفت الجامعة الوطنية لأرباب المخابز، أن أسعار الخبز العادي بالمغرب مستقرة ولن تعرف أي زيادة، نافية الأخبار المتداولة من طرف بعض المهنيين، معتبرة على لسان رئيسها الحسين أزاز، أنها هي المخاطب الوحيد للحكومة، فيما يخص أي قرار متعلق بقطاع المخابز وأسعار الخبز وذلك وفق القرار 03.12 . وأبرزت المصادر ذاتها، أن الـتـدارس مع الحكومة، تم وفق برنامج تعاقدي بعد الخروج بتوصيات لدراسة استراتيجية دامت سنتين، وشملت 480 مخبزة بمختلف المدن، والتي اتجهت توصياتها حول مواكبة اجتماعية وتوفير وسائل للتأهيل والتثمين والتطوير. وتربط الجامعة اتفاقية مع الدولة منذ سنة 1988، والتي تقضي بدعم الدقيق الممتاز حسب إكراهية السوق الدولي، مسجلة أن كيلوغراما من الدقيق، الذي يبلغ ثمنه حاليا 3.50 دراهم بالأسواق، تدعمه الدولة بـ2.40 درهم، أي أن ثمنه الحقيقي تجـاوز 5.90 دراهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى