مختلفات

نشرة إنذارية.. زخات رعدية قوية مصحوبة بحبات البرد وبهبات رياح قوية

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم الاثنين 14 أكتوبر 2024، بأن زخات رعدية قوية (ما بين 30 و60 ملم)، مصحوبة بحبات البرد وبهبات رياح محليا قوية (ما بين 70 و85 كلم/س)، مرتقبة اليوم الإثنين بعدد من مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن هذه الزخات الرعدية ستهم، عمالات وأقاليم ميدلت، تنغير والرشيدية من الساعة الثامنة و30 دقيقة صباحا إلى الساعة الثامنة مساء. كما أن هذه الزخات الرعدية مرتقبة بتاونات، تازة، تطوان، بني ملال، إفران، خنيفرة، بولمان، صفرو، أزيلال، مولاي يعقوب، الحوز، الحسيمة، ورزازات، شفشاون، فاس وفكيك من الساعة الثانية عشرة ظهرا إلى الحادية عشرة ليلا.

وسجلت المديرية أن هبات رياح محليا قوية ستهم كلا من فكيك، جرادة، كرسيف، تاوريرت، بولمان وميدلت، من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة التاسعة ليلا.

وفي هذا السياق، قال الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية في حديثه لصحيفة “صوت المغرب” إن السهول الشمالية والوسطى، ومنطقة سوس والأطلس الصغير ستشهد أمطارًا ورعدًا، و قد تتساقط بعض الثلوج على قمم الأطلس الكبير، وستكون هناك هبات رياح قوية في الشرق، شرق الريف والأطلس المتوسط، ودرجات الحرارة القصوى ستتراوح بين 32 و37 درجة مئوية في جنوب الأقاليم الصحراوية، 25 إلى 30 درجة مئوية في شمال الأقاليم الجنوبية والشرق، 15 إلى 20 درجة مئوية في الريف، الجنوب الشرقي وسوس، 10 إلى 15 درجة مئوية في الأطلس، و20 إلى 25 درجة مئوية في باقي المناطق.

وبخصوص يوم الثلاثاء قال يوعابد إن الزخات الرعدية ستستمر، مع أمطار أو زخات أحيانًا رعدية على الأطلس الكبير والمتوسط ومناطقهما الغربية، و المنحدرات الجنوبية الشرقية، الشياظمة، عبدة، دكالة، الشاوية، هضاب الفوسفاط وأولماس، الرحامنة، منطقة سوس، وكذلك مناطق طنجة، اللوكوس، الغرب والريف الغربي.

وأوضح المتحدث ذاته أن “مناطق الجنوب الشرقي، سايس، الشرق وشرق الريف ستشهد أمطارًا ضعيفة متفرقة و قد تتساقط بعض الثلوج على قمم الأطلس الكبير، مع هبات رياح قوية متوقعة على جنوب الشرق والسهول الشمالية والوسطى. ستتراوح درجات الحرارة الدنيا بين 07 و13 درجة مئوية في الأطلس، الريف والمرتفعات الشرقية، و17 إلى 23 درجة مئوية قرب السواحل وشرق الأقاليم الصحراوية، و13 إلى 17 درجة مئوية في باقي المناطق، ودرجات الحرارة النهارية ستشهد ارتفاعًا في منطقة سوس والجنوب، مع انخفاض طفيف في أماكن أخرى”

وأثناء شرحه للظاهرة الجوية التي ظهرت نهاية هذا الأسبوع أبرز المتحدث اقتراب منخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة في الأجواء العليا مما نتج عنه تكون مجموعة من السحب الغير مستقرة الممطرة و التي همت شمال وسط و المناطق الداخلية للبلاد و خصوصا مرتفعات الأطلس و الريف.

وقد سجلت بعض الأمطار بلغت كميتها من يوم الأحد 13 أكتوبر الساعة 06:00 إلى يوم الإثنين 14 أكتوبر الساعة 06:00: شفشاون: 38.0 ملم؛ مراكش: 29.0 ملم؛ مكناس: 17.0 ملم؛ ورزازات: 8.0 ملم؛ تكركوست: 7.0 ملم؛ أوكايمدن: 7.0 ملم؛ زاكورة: 6.0 ملم؛ تطوان: 4.0 ملم؛ ميدلت: 4.0 ملم؛ تزنيت: 3.0 ملم؛ سيدي سليمان: 2.0 ملم؛ الرشيدية: 2.0 ملم؛ بن جرير: 1.0 ملم؛ إفران: 1.0 ملم؛ فاس سايس: 1.0 ملم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
حمل تطبيق آراء الآن