صحة و جمال

تدشين أول وحدة إنتاجية “للقنب الهندي” في المغرب

حمزة الرائس – آراء

 

أعلنت يوم أمس الأحد تعاونية “بيوكنات” على حسابها الفايسبوكي تدشين أول وحدة إنتاجية للقنب الهندي، واستخراج مواد صالحة للدواء والصناعات الغذائية.

وحسب هذه التدوينة الفايسبوكية فإن هذا المشروع يأتي بشراكة مع شركاء عموميين وخواص، وذلك لبناء أول وحدة إنتاجية لتحويل وتثمين القنب الهندي واسخراج مواد.

وذكرت التعاونية في تدوينتها على حسابها الشخصي نوع المواد، مصنفة إياها على الشكل الآتي: “الكنابيديول”، “الكنابجغول”، و”الكنابينول”، ومواد أخرى.

وقالت التعاونية في تدوينتها، المواد “تدخل في العديد من الصناعات الغذائية، والصناعية، والطبية، والشبه الطبية، نظرا لمزاياها العديدة، المثبتة علميا في تخفيف الآلام والمساعدة في علاج العديد من الحالات المرضية”.

وأضافت “وكانت تعاونية بيوكنات قد حصلت على أول رخصة تحويل للقنب الهندي على الصعيد الوطني في شهر أكتوبر من السنة الماضية مع العشر رخص، المسلمة آنذاك من طرف الوكالة الوطنية للأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي”.

وأشارت التعاونية أنه ستكون هناك تجارب فلاحية مع بعض فلاحيي إقليم شفشاون، المنخرطين في تعاونيات فلاحية من أجل توفير المادة الخام، بعد توفير البذور المخصصة لذلك، والتي تتوفر على أقل من 1 في المائة من نسبة رباعي “هيدروكانابينول”، بالإضافة إلى توفرها على نسب عالية من مادة الكنابينول.

وتجدر الإشارة إلى أن الوحدة تقع في منطقة “باب برد” إقليم شفشاون، وتعتبر أول وحدة على الصعيد الوطني قيد الإنجاز، حسب قول التعاونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
حمل تطبيق آراء الآن