رياضة

” لاكيشواز ” و جمعيّة الأطلس الكبير يواصلان العمل معاً لإنجاح الدورة الرابعة لسباق مراكش النسوي 100% 7 كلم

أشرف السليطين الأمغاري – آراء 

عدسة – بومكاي صادق 

نظمت مؤسسة لاكيشواز ، بتعاون مع جمعية الأطلس الكبير ، ندوة صحفية ، عشية يومه الثلاثاء فاتح أكتوبر 2024، بأحد الفضاءات السياحية باكفاي ” لابويم ” لتسليط الضوء على مستجدات الدورة الرابعة من سباق سبع كلم 100 نسائي .

و حضر الندوة الصحفية كل من الدكتور محمد الكنيدري رئيس جمعية الأطلس الكبير ، و خالد زوبا رئيس السباق و مدير مؤسسة لاكيشواز ، فضلاً عن محمد شملال رئيس عصبة جهة تانسيفت الحوز لألعاب القوى، و البرلمانية عزيزة بوجريدة رئيسة جمعية نساء مراكش .

و استفاض الدكتور الكنيدري في كلمته التقديمية حول تفاصيل الدورة الرابعة و قيمة السباق الذي يجرى بنون النسوة . في جو رحب و مميز، مبرزاً دور الرياضة و علاقتها بالمرأة مردداً عباراته الشهيرة  ” كل ما يهم المرأة فهو جميل ” ، ومؤكداً في الآن ذاته على أن مسار السباق يعكس الهوية التاريخية لعاصمة النخيل و يمزج بين الرياضة و التاريخ حيث سيمر المتسابقات بجانب أبواب مراكش التاريخية و أسوارها وسينغمسن في جمالية وسحر عاصمة النخيل و يكتشفن تاريخها البهيج في لحظة من لحظات الرياضة  .

ومن جهته أكد خالد زوبا مدير الدورة أن اللجنة المنظمة تسعى لتعزيز فلسفة التنظيم و إحكامه جيدا لتحقيق نسخة مثالية ، معتبراً أن العدد لن يتجاوز سقف ال500 متسابقة ، وذلك لضبط أجواء السباق و الوقوف على مختلف تفاصيله ، مضيفا أن نسخة هذه السنة ستعرف مشاركة 40 متسابقة من دولة إسبانيا فضلا عن جنسيات اخرى ..موحها الدعوة لجميع نساء عاصمة النخيل و سياحها للانخراط بقوة و المشاركة لتعزيز ثقافة الرياضة في صفوف النساء و الفتيات.

وعن الدعم و الاستشهار ، أكد خالد زوبا أنه جد سعيد بإنضمام مجلس المدينة لخانة الداعمين لسباق لاكيشواز ، مردفاً أن هناك الكثير من المستشهرين من داخل المغرب وخارجه الذين دقوا باب المؤسسة لدعم هذا السباق ، مشيراً الى أن القادم سيكون محفزاً، حيث لم يخفي زوبا رغبته الجامحة في أن يحظى السباق مستقبلا بالرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس و يبرم بعدها شركات وازنة مع مؤسسات قوية مثل المكتب الوطني للفوسفاط و الخطوط الملكية المغربية للطيران ومؤسسات أخرى .

ويروم المارطون تعزيز ثقافة الإعتراف و منح مساحة رياضية و تعارفية للنساء المشاركات و تحفيزهن على الممارسة الرياضية ، و ستكون إنطلاقة الماراطون صباح يوم الاحد القادم على الساعة الثامنة صباحا فيما الاختتام سيكون على الساعة الحادية عشرة اي ثلاثة ساعات حرة للمتسابقات والمشاركات لقطع مسافة السباق والمقدرة في 7 كيلومترات وهي المسافة التي اختارها المنظمون لعدة إعتبارات .

و تراهن جمعيّة الأطلس الكبير و لاكيشواز على حضور لافت للنساء والفتيات،  للمشاركة و الإستفادة من العروض المقدمة موازاة مع السباق الرئيسي سبع كلم، سيما الكرنفال الذي سيقام بساحة الكتبية انطلاقاً من يوم الخميس المقبل ، والذي سيوفر نقط للتسجيل الفوري للمتسابقات وكذا معارضا للصور و أجنحة تهم رياضات أخرى مشاركة منها الكاراتي للانخراط في هذا العرس الرياضي البهيج .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
حمل تطبيق آراء الآن