ثقافة و فن

الاسيسكو وإينام ينظمان ندوة علمية حول مراكش زمن التأسيس ضمن فعاليات الاسبوع الثقافي تحت شعار _مراكش مدينة التراث والفن والثقافة”.

 

انطلقت، يوم الإثنين بالمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش، ندوة علمية افتتاحية لبرنامج الندوات العلمية التي تنظمها المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش،والتي تندرج ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي الذي تنظمه منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) خلال الفترة ما بين 20 و26 أبريل الجاري، وذلك تحت شعار “مراكش مدينة التراث والفن والثقافة”.

وتندرج هذه التظاهرة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في إطار فعاليات “مراكش عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2024″، وتزامنا مع احتفالها بشهر التراث في العالم الإسلامي.

وفي مستهل هذه الندوة العلمية بعنوان مراكش زمن التأسيس، أعرب مدير المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش السيد عبد الغني الطيبي عن سعادته بانخراط المدرسة في اسبوع الاسيسكو الثقافي واستقبال أنشطته في فضاء المؤسسة، كما أكد في كلمته الافتتاحية للندوة العلمية عن أهمية موضوعها لطلبة المدرسة المهندسين ، واعتبر مدير المدرسة أن الاحتفال بمدينة مراكش عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي، يؤكد على تميز المدينة بتراثها المادي واللامادي ، وما تزخر به من عناصر ثقافية وإرث حضاري جعلها إحدى أبرز المدن التاريخية في العالم، وقبلة سياحية واستثمارية، لما تتوفر عليه خصوصا هندستها المعمارية الشاهدة عن تاريخ كبير.

فيما تحدث Mohamed abba Ousmane الخبير في التراث الثقافي والمثاحف لدى منظمة الاسيسكو عن فرحه بتنظم هذه الندوات العلمية المتنوعة بشراكة مع المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش ومنظمة الاسيسكو ، كما اعتبر  محمد أن هذه اللقاءات ستكون فرصة لترسيخ مجموعة من المدارك والمعارف لدى الشباب والطلبة المهندسين على وجه الخصوص.

بعدها قدم الاستاذ سمير أيت أومغار محاضرة متميزة عن مراكش زمن التأسيس ،قدم فيها نبذة عن الموروث المرابطي بالمدينة، وقد خصص الحديث عن معلمة تاريخية غامضة هي صومعة المسجد الموحدي الأول والتي لا نتوفر بخصوصها إلا على الرسم الذي اعده علي باي العباسي، فضلا عن بعض النصوص والاشارات المكتوبة، والتي تدعمها نتائج الحفريات الاثرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
حمل تطبيق آراء الآن