مجتمع

مراكش تحتضن فعاليات جائزة كوفي عنان للسلامة الطرقية

أشرف السليطين الامغاري / آراء – مراكش : انطلقت يومه الاثنين 25 دجنبر الجاري فعاليات جائزة كوفي عنان للسلامة الطرقية ، بعاصمة النخيل ، وذلك تحت اشراف وزارة النقل واللوجستيك ، الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بمساهمة NARSA و مؤسسة كوفي عنان والكتابة العامة للسلامة الطرقية بالولايات المتحدة الامريكية.

و انطلقت الجلسة الافتتاحية بكلمات ترحيبية لكل من وزير النقل و اللوجستيك محمد عبد الجليل ، و ناصر بولعجول المدير العام للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية وكذا جون تود المبعوث الخاص للامين العام لامم المتحدة للسلامة الطرقية و كذا سيزو اونوث مدير مكتب تقييس الاتصالات فضلا عن سوزانا شويدررفسكي مديرة مكتب شمال افريقيا و هايلوسيس ادامتي عن برنانج سياسات التقل بافريقيا .

وبرمجت جلسات موازية للوقوف على مواضيع انية و مهمة في سياق الجائزة حيث تم التطرق في الجلسة الاولى إلى : وضع مقاربة رقمية للسلامة الطرقية من تأطير روبير ليسنج عن لجنة الامم المتحدة الاقتصادية لافريقيا . ثم بعد ذلك تمت مناقشة موضوع اعداد البيئة التقنية التنظيمية و المالية كمحور جلسة ثانية من تأطير نادية الصغير مديرة النظم المعلوماتية بوزارة التقل و اللوجستيك .

وسيتواصل اليوم الاول من فعاليات جائزة كوفي عنان بعرض جلسات اخرى علمية و اكاديمية و تقنية في مواضيع ذات اهمية في مجال النقل و السلامة الطرقية وتجارب الدول الافريقية في المجال الرقمي و المعلوماتي .

هذا ويأتي اختيار المغرب كبلد رائد في مجال السلامة الطرقية في افريقيا عبر الخطوة القوي و الجريئة في 2020 من خلال خلق الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية كمؤسسة رائدة و مستقلة و ممولة ذاتيا . فضلا عن مجهودات المغرب جنوب جنوب مع شركائه الافارقة في مجالي النقل الطرقي و السلامة الطرقية .

وتعتبر الجائزة التي تحمل اسم كوفي عنان ذات رمزية كبيرة بالنظر للطفرة المميزة التي حققتها الولايات المتحددة الامريكية قي الالفية الثانية في مجال السلامة الطرقية بالنظر لضخامة التحديات وذلك للتصدي لافة حوادث السير في جميع انحاء العالم و كذا اعتماد قرارات هادفة و جريئة .

و تتواصل الجائزة في يومها الثاتي غدا الثلاثاء قبل ان تختتم بتسليم الجوائز و عرض نبدة عامة حول السلامة الطرقية بإفريقيا في فئات الابتكار و ادارة تدبير السلامة الطرقية و ادارة البيانات و النقل العمومي و التواصل التحسيسي و السلامة الطرقية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
حمل تطبيق آراء الآن