رياضة

الجواب الكافي لمدير ملعب مراكش الكبير بخصوص ” مستجدات الملعب و جديد سونارجيس في تدبير مرافق الجهة”

آراء- مراكش 

أكد رشيد نايفي مدير ملعب مراكش الكبير أن شركة سونارجيس المكلفة بتشييد وتدبير الملاعب الوطنية ستعرف مجموعة من المستجدات فيما يخص تدبيرها لمرافق جديدة تابعة لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي و والرياضة … اذ على مستوى جهة مراكش اسفي ستشرف المديرية الجهوية لشركة سونارجيس على تدبير أزيد من سبع مسابح مغطاة و قاعات رياضية متنوعة الانشطة بمراكش بمختلف أقاليم الجهة فضلا عن تهيئة ملعب مراكش الكبير …
وفي مايلي ابرز ما جاء في الحوار الحصري :

ماهي مستجدات اشراف سونارجيس على تدبير مرافق رياضية جديدة؟

بالنسبة للمستجدات الخاصة بهذا الموضوع وبالنسبة للجهة التي معني بها ،فشركة سونارجيس لتشييد وتدبير المرافق الرياضية ستتولى تدبير سبعة مرافق رياضية بالجهة فضلا عن الملعب الكبير لمراكش،فهناك سبع مسابح مغطاة بمراكش القاعة المغطاة بقطب المواطن بالمحاميد وقاعة مغطاة بابن جرير وقاعة مغطاة بقلعة السراغنة وقاعة باسفي،كمرحلة أولى وهناك مرحلة ثانية ستُضاف فيها منشآت رياضية أخرى،وبالنسبة للمسابح المذكورة ستطلق بداية من الثلاثاء 26 يونيو الأبواب المفتوحة لشرح كيفية الانخراط والولوج لهذه المسابح وستمتد الايام المفتوحة على مدى يومين.
وبالنسبة للقاعات المغطاة فسينطلق تدبيرها بداية من الموسم المقبل بطريقة أخرى تعتمد على الرقمنة والتكنولوجيا وتجويد الخدمة المقدمة للمرافقين والرياضيين، وتوفير ظروف الراحة لولوج الجماهير سواء عبر التذاكر الالكترونية وباقي الخدمات المتطورة التي تستجيب للمعايير الدولية.
القاعة المغطاة بالمحاميد ستحتضن البطولة العربية للأندية سيدات شهر شتنبر المقبل ،أمور يتم الاشتغال عنها ،وعلى ابعد تقدير مستهل الموسم المقبل ستكون هذه المنشآت خاضعة لتدبير الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المرافق الرياضية.

في إطار الاختصاص المخول لكم هل ستنقلون تجربة تدبير الملعب الكبير لهذه المرافق سواء في أمور التذاكر الالكترونية وعملية تنظيم الولوج وتنظيم التظاهرات ؟

من طبيعة الحال هذا هدف من الأهداف المسطرة ،أن تستجيب كل هذه المرافق الرياضية للمعايير المعمول بها ،حيت هناك عدد من المنشآت ستخضع لإعادة التهيئة، واضافة الاشياء والمرافق الناقصة بها ،وتجهيزها بتجهيزات من قبيل كاميرات المراقبة وولوجيات إلكترونية ،حتى على مستوى المسابح سيتم تجهيزها بهذه المعدات الالكترونية ،إضافة إلى تجهيزات خاصة كالمضخات وتجهيزات تقنية تخص الاحواض المائية وكذلك بالقاعات المغطاة التي ستدخل ضمن تدبير سونارجيس ستجهز بتجهيزات كالتهوية وتقوية الانارة لتجويدها وعصرنتها حتى تضمن ظروف الراحة والسلامة للرياضيين والجماهير عموما.

ماهي حصيلة الملعب الكبير لمراكش من حيت احتضان التظاهرات الكبرى؟

كما يعرف الجميع أن سونارجيس منذ افتتاح الملعب الكبير لمراكش بتاريخ 5 يناير 2011 ، فقد استقبل إلى جانب الفريق المحلي للمدينة ( الكوكب المراكشي) الذي استقبل مبارياته ل 13 موسم ونحن مقبلين على الموسم ال 14 الذي سيعرف ديربي مراكشي بين الكوكب و الاتفاق الذي استقبل هو الاخر مبارياته بالملعب الكبير بمراكش في القسم الاحترافي الثاني – هناك مباريات المنتخب المغربي الأول وتظاهرات رياضية كبرى من حجم كأس العالم للأندية دورتي 2013/2014،كأس إفريقيا للاعبين أقل من 17 سنة كأس إفريقيا للاعبين أقل من 23 سنة،تظاهرات كبرى في العاب القوى كملتقى محمد السادس الدولي لألعاب القوى سنة 2014، بطولة إفريقيا لألعاب القوى ،النسخة 23 للبطولة العربية لألعاب القوى .. إلى جانب عدد من المباريات الدولية الودية بالنسبة للأندية ك مباراة باريسان جيرمان الفرنسي وانتر ميلان الإيطالي، الوداد اولمبيك مارسيليا، الكوكب اولمبيك مارسيليا، مباريات دولية رسمية للمنتخب المغربي في اقصائيات كأس إفريقيا للأمم أو اقصائيات كأس العالم. وعدد من المنتخبات الإفريقية الشقيقة… أي أزيد من 983 تظاهرة على مشارف الإحتفال بالف تظاهرة قبل متم السنة الحالية.

وكما يعلم الجميع أن هذه التظاهرات لها تأثير سواء على المدينة اقتصاديا وسياحيا. وهو الملعب الأول وطنيا من حيث احتضان التظاهرات العالمية الكبرى ونتمنى أن تستمر الأمور بهذه الوثيرة.

المغرب مقبل على التنافس على احتضان كأس العالم في ملف مشترك مع إسبانيا والبرتغال ماهي استعدادات ومتغيرات ملعب مراكش الكبير لهذا الحدث الهام ؟

بالفعل هذه التظاهرة التي نطمح ونتمنى أن تحضى المملكة المغربية باستقبالها ،وبحول الله سيكون الملعب الكبير لمراكش ضمن الملاعب التي ستسقبل المباريات في حال فوز الملف المغربي المشترك، وهذه التظاهرة التي تنقص سجل التظاهرات التي احتضنها الملعب الكبير لمراكش ،بالرغم من المدة القصيرة عن افتتاحه الا انه استضاف جميع انواع التظاهرات الرياضية باستثناء كأس العالم وكأس إفريقيا للأمم.

من طبيعة الحال هناك برنامج عمل ،فهذه حوالي اسبوع انطلقت عملية تغير وتركيب الكراسي ،ستليها عملية صيانة وإعادة تهيئة مجموعة من المرافق التقنية بما فيها الانارة داخل الملعب ،والمكان المخصص للرسميين ،ومستودعات الملابس ،ملاعب ملحقة الملعب الرئيسي، مع تهيئة جنبات الملعب وعدة أمور أخرى التي تجعل الملعب دائما في حلة لائقة ويستجيب للمعايير الدولية التي تخوله احتضان تظاهرات دولية.
هناك برنامج سيحدت في القريب العاجل كما سبقت الإشارة لانطلاق عملية تغيير الكراسي وستستمر الأشغال في غضون أشهر في التجهيزات التقنية الأخرى.

بخصوص توسيع سعة الملعب هل من مستجد ؟

 

في الحقيقة هذا موضوع هناك لجنة خاصة بتتبعه وسيتم إعطاء جميع المعلومات المرتبطة به في وقته المناسب بعد إنجاز الدراسات الكافية، والاهم في الأمر أن الملعب الكبير ضمن الملاعب المبرمجة لاعادة التأهيل في أفق استضافة تظاهرات كبرى من قبيل كأس العالم وكأس إفريقيا للأمم سنة 2025.

بخصوص اغلاق ملعب مراكش الكبير موازاة مع اصلاح الملعب ،جل هذه الاصلاحات لن تعيق مسألة احتضان التظاهرات و استقبال المباريات ذلك ان هاته الاخيرة ستكون على دفعات وستهم تحديدا تجديد كراسي الملعب و صيانة انارته و تحديث مستودعاته وكذا تأهيل عشب الملعب الرئيسي وكذا الملاعب الملحقة.
وادارة سونارجيس على وعي بخصوصية ملعب مراكش الكبير باعتباره ملاذ الفريق الاول للمدينة الكوكب المراكشي و كذلك فريق الاتفاق و هما مقبلين على البطولة الاحترافية القسم الثاني الموسم المقبل وكذا حلال فترة التداريب و الاستعدادات و بالتالي الجميع على وعي بهذه المسؤولية حتى من جانب السلطات الولائية و المجلس الجماعي و منتخبي المدينة وبالتالي هناك العديد من الحلول البديلة و المقترحة في هذا السياق التي سيتم اعتمادها في حالة اذا ما تم اغلاق الملعب مستقبلا .

ماهي رسالتكم للجماهير المراكشية …؟

منذ ازيد من 12 سنة ، شكل ملعب مراكش متنفسا رياضيا حقيقيا ومسرحا مهما لاستقبال العديد من المباريات القارية والدولية و الترفيهية و كذا الودية وايضا شكل فضاءً محليا و رسميا للاندية المحلية و في طليعتها الكوكب المراكشي و علاقة الملعب بجمهوره دائما ما اتسمت بالانفتاح وتقبل الاقتراحات و تعزيز سياسة التواصل وهي سمة بارزة لادارة سونارجيس في التعامل مع الاحداث و المعطيات و ربما يبقى وعي الجمهور بمجموعة من التجارب التي اعتمدتها سونارجيس بملعب مراكش حافزا قويا لتسهيل تطبيق هذه التجارب على الوجه الحسن منها نظام تذكرتي الالكترونية والذي شكل سابقة نوعية على المستوى الوطني و كذا الاعتماد على نظام احتياطي لسقي ملعب مراكش الرئيسي و الملاعب الملحقة فضلا عن نجديد الطاقات البديلة و البوابات الالكترونية وهي كلها امورة انخرط فيها الجمهور بحس عال و بوطنية كبيرة.

هل سينفتح الملعب الكبير لمراكش على خدمات موازية ترفيهية وتجارية في المستقبل؟

سونارجيس مستعدة لتقديم خدمات موازية بجنبات ملعب مراكش الكبير و تنمية محيط الملعب لاستقطات شرائح مختلفة من المغاربة و المراكشيين خصوصا و جعل الملعب فضاءً متكاملا يوفر مختلف الخدمات الترفيهية و الرياضية و الاجتماعية و يوازي بذلك تجارب أوربية رائدة ،مضيفا الحل القانوني الآن بات مكتسبا بعد تجديد عقدة الاهداف بين شركة سونارجيس و الدولة المغربية في مسأة التدبير و صلاحية الاستغلال والتفويض ..

و يبقى ملعب مراكش الكبير ايقونة رياضية و منشأة قدمت صورة جد ايجابية على المغرب المعاصر و مغرب الرياضات و مستوى التقدم الذي شهدته بلادنا في السنوات القليلة الاخيرة تحت بالرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و يبقى من الايجابي ان تتواصل هذه المبادرات و يتم تثمينها وصيانتها و تطبيقها بمدن اخرى لخلق نوع من التوازن الدينامي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
حمل تطبيق آراء الآن