مجتمع

عجيب و غريب ..معلمة قبور السعديين التاريخية تتعرض للانتهاك

هيئة التحرير – آراء 

تفاجأ عدد من المهتمين على مستوى تراب جماعة المشور القصبة ، من الاستغلال اللاقانوني الذي باتت عليه معلمة قبور السعديين بعد انتهاك حدودها من قبل رياض مجاور لها .

وفي فيديوهات توثيقية تتوفر آراء على نسخة منه يظهر جليا استغلال الرياض المذكور لابراج المعلمة التاريخية قبور السعديين ،مما يعد خرقا سافرا لهذا الثرات الثقافي المصنف من قبل اليونسكو والذي يشكل أحد رموز مراكش ومآثرها الخالدة عبر التاريخ.

وتساءل عدد من المتابعين عن الاجراءات القانونية المراد اتخادها لوقف نزيف هذا الاستغلال البشع لعقار المعلمة التاريخية قبور السعديين ، من قبل عقار في ملك الغير يعد ضربا سافرا للقوانين الجاري بها العمل خصوصا قانون التعمير و قانون الارتفاف.

ووجهت الساكنة سؤالها المباشر لجماعة المشور القصبة وتقنييها المتخصييين في مجال التعميير بعد هذا الواقعة و كذا لسلطاتها المحلية في شخص باشا المشور القصبة ، مؤكدين ان الامر يعتبر تحديا حقيقيا للماثر التاريخية بمدينة مراكش وضربا للسياحة الثقافية.

ومن جهتها طالبت فعاليات جمعوية بتدخل ممثل وزارة الثقافة و الإتصال بجهة مراكش اسفي للوقوف على هذا الخرق السافر و الاستغلال اللاقانوني لبنيان المعلمة التاريخية قبور السعديين من قبل عقار الغير ، مطالبين بحماية الماثر التاريخية بمراكش باعتبارها موروثا ثقافيا مصنفا من قبل اليونسكو و مرآة المغرب سياحيا في العالم بأسره. و تاريخا عميقا للمملكة المغربية يبقى من اللازم ايلاءه العناية الفائقة و الحفاظ عليه من كل التجاوزات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
حمل تطبيق آراء الآن