تعليم

كلية اللغة العربية تدعو عموم الباحثين والباحثات إلى المشاركة في مؤلف جماعي

حمزة الرائس – آراء

أعلنت كلية اللغة العربية مراكش، في شخص عميدها الدكتور أحمد قادم، ومختبر تكامل المناهج في تحليل الخطاب، عن استكتاب في مؤلف جماعي “محكم”، وذلك في موضوع موسوم ب: “الحجاج في الخطاب السياسي المعاصر.

وحسب ما جاء في مقدمة هذا الإستكتاب، فإن “الخطاب السياسي يحتل موقعا متميزا في عصرنا الحالي، إذ يحضر بقوة في وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة، وفي المحافل الدولية ذات الاهتمام بالشأن العام وبالقضايا السياسية وبحل النزاعات، كما ينتظم مختلف المحطات السياسية التي تهتم بالحياة والواقع…”.

ويروم هذا المؤلف إلى الوقوف عند التقنيات والإستراتيجيات الحجاجية، التي يوظفها الساسة أثناء مخاطبة الجماهير، وفق ما جاء في مقدمة المؤلف.

ويتناول محاور الكِتاب، الحجاج والخطاب السياسي المعاصر: مقاربات نظرية، الإستراتيجيات الحجاجية في الخطاب السياسي المعاصر، التقنيات الحجاجية في الخطاب السياسي المعاصر، المنطلقات الحجاجية في الخطاب السياسي المعاصر، الحجاج بالإيتوس في الخطاب السياسي المعاصر، الحجاج بالعواطف في الخطاب السياسي المعاصر، الحجاج باللوغوس في الخطاب السياسي المعاصر، الحجاج بالمغالطة في الخطاب السياسي المعاصر.

ووضعت الكلية شروط المشاركة في هذا الإستكتاب العلمي المُحكم، هذا الأخير الذي تشرف عليه ثلة من أساتذة الكلية.

وحددت الكلية تاريخ استقبال الملخصات، يوم 31 ماي 2023، وتاريخ الإعلان عن الموضوعات المقبلة يوم 15 يونيو 2023، وآخر موعد لاستقبال البحوث كاملة يوم 30 أكتوبر 2023، وتاريخ الإعلان عن البحوث المقبولة يوم 15 نونبر 2023.

وأرفقت الكلية إعلانها ب البريد الإلكتروني المخصص بتلقي الملخصات، والموضوعات، والبحوث السالفة الذكر.

وجدير بالذكر أن كلية اللغة العربية التي كانت تابعة في ما مضى لجامعة القرويين، والتابعة حاليا لجامعة القاضي عياض مراكش، تعتبر من أفضل الكليات التي تدرس اللغة العربية وآدابها وفقهها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
حمل تطبيق آراء الآن