مجتمع

مراكش..انطلاق البرنامج الجهوي للإدماج الاقتصادي والمقاولات الصغرى والتشغيل والكفاءات

هيئة التحرير – آراء

أعطيت يوم أمس الأربعاء 22 مارس الجاري، الإنطلاقة للبرنامج الجهوي للإدماج الاقتصادي والمقاولات الصغرى والتشغيل والكفاءات، وذلك على صعيد جهة مراكش – آسفي.

وقال وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري في سياق هذا البرنامج “عدد المستفيدين من النسخة الثانية من برنامج أوراش بجهة مراكش – آسفي يبلغ حوالي 18 ألف مستفيدة ومستفيد”.

وأضاف مؤكدا إن الوزارة “تسعى إلى دعم هذه الجهة في مجال التشغيل، من خلال إعداد برنامج طموح جدا، الذي بموجبه نخصص ميزانية تبلغ مليارا و100 مليون درهم على مدى الخمس سنوات المقبلة، من أجل الإدماج وتحسين قابلية التشغيل ل 150 ألف مستفيدة ومستفيد بالجهة”.

فيما أكد والي جهة مراكش – آسفي، عامل عمالة مراكش، كريم قسي لحلو، مكانة مثل هكذا برامج، و “تنفيدا للتوجيهات الملكية السامية، خصت السلطات العمومية هذا الموضوع بأولوية قصوى ضمن البرامج الحكومية، إذ أن الإدماج من خلال قابلية التشغيل وريادة الأعمال، اللذان يوجدان في صلب النموذج التنموي الجديد، شكلا هدفا لمجموعة من البرامج والإستراتيجيات الوطنية، من خلال منظومة متكاملة ومنتجات تمويلية جديدة على غرار، انطلاقة، وفرصة، وأوراش”.

من جهته قال رئيس مجلس جهة مراكش – آسفي، سمير كودار، إن “برنامج أوراش في نسخته الأولى ساهم في تقديم إجابات وافية على إكراهات التشغيل، التي خلفتها جائحة كوفيد – 19، تنفيدا للتوجيهات الملكية السامية، من أجل تكريس لبعدالة المجالية، على صعيد العمالات والأقاليم المستهدفة، لاسيما وأن قرابة 50 في المائة من المستفيدين من البرنامج، ينحدرون من الوسط القروي”.

ويهدف البرنامج الجهوي السالف الذكر إلى إنعاش التشغيل وتشجيع المبادرات الفردية على مستوى جهة مراكش – آسفي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
حمل تطبيق آراء الآن