صحافة وإعلام

الصحافي والدكتور الجامعي عبد الوهاب الرامي يعلن عن مولوده الصحفي الجديد الموسوم ب “الجامع في أخلاقيات الصحافة”

حمزة الرائس – آراء

أعلن الصحافي والدكتور الجامعي في المعهد العالي للصحافة والإعلام، عبد الوهاب الرامي، اليوم الثلاثاء 14 مارس الجاري، عن صدور كتابه الصحفي، الذي وَسمه ب “الجامع في أخلاقيات الصحافة”.

يأتي هذا المؤلف بشراكة مع المجلس الوطني للصحافة ومعهد الجزيرة للإعلام، كما جاء إعلان المؤلف، خلال تدوينة كتبها الصحافي عبد الوهاب الرامي على صفحته الشخصية على الفايسبوك.

وافتتح تدوينته “للصحفيين المغاربة والعرب أهدي هذا المرجع الدليل الذي أردته جامعا لما تفرق هنا وهنالك من شذرات حول أخلاقيات مهنة الصحافة، وصغته بتصور ومنهجية جديدين، وبمداخل متعددة تسهيلا للتعامل المهني معه”.

ومن خلالها وجه الرامي شكره الخاص إلى المجلس الوطني للصحافة ولمعهد الجزيرة للإعلام، نظرا للعناية التي خصا بها مشروع الكتاب، وإتاحة الفرصة له ليخرج في الحلة التي نشر بها، حسب تعبيره.

وفي تصريح لموقعنا الإلكتروني آراء قال عبد الوهاب الرامي “الجامع في أخلاقيات الصحافة هو مؤلف أنجز بشراكة بين المجلس الوطني للصحافة ومعهد الجزيرة للإعلام، وهو مرجع أساسي، بمعنى أنه يعنى بتزويد الصحفيين بثقافة أخلاقيات المهنة وكل المصطلحات والمفردات والتصورات المرتبطة بها”.

وأضاف الرامي “ويشكل في نفس الآن كذلك دليل عمل يومي يمكن الإسترشاد به في حل معضلات أخلاقيات المهنة، وكذلك هو مفيد على مستوى صناعة القرار الإعلامي داخل هيئة التحرير”.

وتابع أن هذا المؤلف “يتجاوز العمل الإعلامي أو الصحفي، ويمكن لكل الذين يعبرون على مستوى الفضاء العام، وعلى مستوى الأنترنت(الفضاء الإفتراضي)، أن يتشربوا المعطيات المرتبطة به”.

وأشار إلى أن “هذا الدليل ميسر، باعتماد مداخل متعددة، ولمقاربة جديدة في تصور إعطاء المعلومات المرتبطة بأخلاقيات المهنة، ولكي يستفيد منها بيسر كل الذين يقاربون هذا المؤلف”.

وجدير بالذكر أن مؤلف “الجامع في أخلاقيات الصحافة” سيُتَرجم إلى اللغة الإنجليزية، ولاحقا إلى الفرنسية تعميما للفائدة، وفق ما قاله مؤلف الكتاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
حمل تطبيق آراء الآن