مجتمع

الحكم السابق المتمني يكتب : مدة المباراة / تعويض الوقت الضائع

بقلم الحكم السابق / عبد الرحيم المتمني : خلال نهائيات كأس العالم، قطر 2022، لاحظ متتبعو مختلف المباريات أن احتساب الوقت بدل الضائع بلغ مستويات كبيرة، و اعتقد البعض أن هذه العملية شكلت استثناء غير مألوف بالرغم من كون هذا الاجراء يندرج ضمن الواجب القانوني للحفاظ على الزمن القانوني للمباراة.
و في هذا السياق، وجب التذكير بأنه طبقا لمقتضيات المادتين 05 و 07 من قوانين اللعب الصادرة عن الإيفاب والاتحاد الدولي لكرة القدم، يعتبر الحكم الميقاتي الرئيسي للمباراة و المسؤول قانونيا على الحفاظ على زمن المباراة، من خلال تعويض الوقت الضائع الناتج عن عمليات التبديل، إصابات اللاعبين، الإيقافات الطبية، والتحقق/ مراجعة الفار، بالإضافة إلى الوقت الضائع (وفقا لما تسمح به القوانين)، الناتج عن أسباب خارجية من قبيل عطب في الأضواء الكاشفة في المباريات الليلية، والعوامل المناخية وغيرها.
و للأسف، هناك أساليب أخرى لتضييع الوقت، ناتجة عن سلوكيات لا رياضية، تصدر عن بعض اللاعبين و البدلاء و المسؤولين، تتنافى مع ضوابط و أخلاقيات الممارسة، والتي خصها المشرع بإجراءات انضباطية في حق المخالفين.
استنادا إلى ما سلف ذكره، غدت الدعوة ملحة إلى كل المتداخلين الرسميين المباشرين في المباراة، للمساهمة في الحد من كل السلوكيات غير المسؤولة، والمناورات التي تهدف إلى تضييع الوقت.
إن دور الأطقم الإدارية و التقنية لمختلف الاندية يكتسي أهمية قصوى على مستوى تحسيس اللاعبين لتفادي تعرضهم لإجراءات انضباطية، و إعطاء معنى للوعي القانوني و الروح الرياضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
حمل تطبيق آراء الآن