رياضة

في مشهد تقشعر له الأبدان.. الجامعي بنطلحة وطلبته بمراكش يختتمون محاضرات علم السياسة بترديد النشيد الوطني وسط اشادة وتفاعل من شخصيات أكاديمية ووطنية +فيديو

آراء- مراكش : في سابقة هي الأولى من نوعها على مستوى التقليد الأكاديمي بجامعة القاضي عياض والجامعات المغربية، اختتم الجامعي محمد بنطلحة الدكالي محاضراته في مادة علم السياسة الموجهة لفائدة الفوج الرابع بكلية الحقوق، بترديد النشيد الوطني المغربي في أجواء حماسية، وذلك بحضور المئات من الطلبة.

الجامعي بنطلحة الذي تقاسم شريط فيديو يوثق الحدث كتب على جداره الفايسبوكي كلمة شكر لطلبته أورد فيها: “ترديد النشيد الوطني كان مسك ختام.. شكرا لكم طلبتي الأعزاء وعاش المغرب”، كما ردد الطلاب بمعية الدكتور بنطلحة وبصوت واحد شعار:” نعم نستطيع Yes I Can سير سير …”، وهو الشعار التحفيزي الذي دأب الدكتور الدكالي على حث الطالبات والطلبة والباحثين على جعله أوكسجين الحياة لصناعة النجاح والألق الذي يصبوا اليه كل واحد منهم وألا مجال للإنهزامية.

وقد سجل شريط الفيديو الذي يقع زمنيا في دقيقة ونصف، تفاعلا واسعا، حيث تجاوز عدد التفاعلات 7531 بين مشاهدة وتقاسم، حيث أثنت عدة شخصيات أكاديمية ووطنية بهذا السلوك الحسن الذي يعكس جانبا من عمق وطنية الدكتور محمد بنطلحة الدكالي وطلبته، وسط دعوات بجعل هذا الحدث تقليدا أكاديميا فصليا في افتتاح واختتام المحاضرات في الجامعة المغربية.

الدكتور محمد الغالي عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمدينة قلعة السراغنة، تفاعل مع الحدث بكلمة أشاد فيها بعفوية بالوطنية الصالحة للأستاذ بنطلحة وطلبته:”حفظك الله الاستاذ بنطلحة ونعم المواطنة الصالحة بكل عفوية وأريحية، ونعم الفوج طلبة منتظمين وحماسهم كبير في التحصيل العلمي”. من جهته الدكتور حسين منعم، نائب العميد المكلف بالبحث العلمي والتعاون ومدير مركز دراسات الدكتوراه في تفاعله مع شريط الفيديو الذي عرف انتشارا واسعا في الأوساط الجامعية كتب:”مشهد رائع تقشعر له الأبدان، ونعم الأستاذ والطلبة، حفظكم الله جميعا وحفظ بلدنا الحبيب من كل سوء ومكروه”.

الدكتور أحمد أزهر أستاذ التعليم العالي مساعد بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بجهة مراكش اسفي أورد في تفاعله كلمة اشادة “هنيئا لأشبال السياسة بكم ولكم بهم دكتور”، وهو ذات الأمر بالنسبة للباحث في سلك الماستر بوجمعة امغوس، حيث كتب: “هنا يتلقون العلم والأدب وحب الوطن، دام لكم التميز أستاذي”.

أما الشاعر المغربي سعيد طلحة، فقد كتب بلغة شاعرية واختزالية: “لحظة تربوية فارقة، سيكون لها أثرها العميق في هؤلاء الطلبة! لحظة تلخص مجلدات وألف محاضرة!”.

طلبة كلية الحقوق بمراكش الحاليين والسابقين كتبوا العشرات من التدوينات مرفقة بفيديو الحدث الأكاديمي بامتياز ليومه الجمعة 16 دجنبر في الجامعة المغربية، حيث كتبت الطالبة أميمة البورزكي: “خير مثال عن الرجل المناسب في المكان المناسب شكرا لك استاذي الغالي على كل المجهودات شكرا لك على روحك وتشجيعك وتحفيزك لنا وعلى روح المواطنة التي زرعت فينا انتهى مشوارنا اليوم على امل ان يعاد اللقاء في الفصول القادمة ان شاء الله”.

فيما قال الطالب نبيل ارابيط في تدوينة تفاعلية:”مهما بحثنا في قواميس اللغة ومناجدها فلن نجد كلمات صادقة ومخلصة تختزل الروح الوطنية والإفتخار لهذا الوطن الحبيب من طرف أحد رجال دكالة الذين حملوا المشعل بعد عالمنا أبي شعيب الدكالي… كنت ولا زلت وستظل ذكرى جميلة ترسخت في الأدهان… فقربك من طلبتك الأعزاء كما يحلو لك مناداتهم وتشجيعك لهم الدائم جعل الكثير منهم يقتدي بك ويشيِّد طموحاته على دعمك… قد يعاتبني الكثير إن قلت بأنه إن كان للمنتخب المغربي مدرب إسمه وليد الركراكي وصل به إلى نصف نهائي كأس العالم فنحن طلبة القاضي عياض لدينا أستاذ إسمه محمد بنطلحة الدكالي وصل بنا إلى النهائي ومعه فزنا بلقب أفضل من كأس العالم وهو حبنا له”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
حمل تطبيق آراء الآن