مجتمع

مباريات الأساتذة “أطر الأكاديميات” تجذب خريجي المؤسسات الجامعية في المغرب

يباشر خريجو الجامعات مشوار الترشح لمباريات أطر الأكاديميات، الأربعاء، بعدما طرحت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة تفاصيل الاختبارات التي يرتقب أن تستقطب أعدادا كبيرة تتبارى بخصوص 20 ألف منصب لإطار “أستاذ”.

ومن المرتقب أن تظهر نتائج الانتقاء الأولي يومي 23 و24 نونبر الجاري وتجرى الاختبارات الكتابية في الـ27 من الشهر ذاته، على أن يتم الإعلان عن النتائج يوم 5 دجنبر المقبل، وبعدها تجرى الاختبارات الشفوية في الفترة ما بين 8 و15 من الشهر نفسه.

وستكشف الأكاديميات عن لوائح الناجحين بصفة رسمية في 18 دجنبر المقبل، وينطلق التكوين بعدها بأسبوع لمدة لا تقل عن 7 أشهر، يتقاضى خلالها المتدربون تعويضا شهريا قدره 1400 درهم، مع إعفاء حاملي شهادات الإجازة في علوم التربية، وبصفة استثنائية حاملي إجازة المسالك الجامعية في التربية، من الانتقاء الأولي.

وفرضت الأكاديميات شرط الحصول على شهادة الإجازة في التخصص المرغوب في تدريسه، بعدما كانت في وقت سابق تعتمد مرونة في هذا الأمر، خصوصا في مادتي الفيزياء والرياضيات.

ورغم إعلان الأكاديميات عن 20 ألف منصب، إلا أن النقابات لا ترى هذا الرقم مساعدا على حل مشاكل القطاع، خصوصا في ظل ضعف الموارد البشرية والاكتظاظ وانتشار ظاهرة الأقسام المشتركة في مدارس عديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
حمل تطبيق آراء الآن