مال و أعمال

انطلاق فعاليات مهرجان الجعيدات للفلاحة والصناعة التقليدية

انطلقت، السبت، بجماعة الجعيدات التابعة لإقليم الرحامنة، فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الجعيدات للفلاحة والصناعة التقليدية، بمشاركة العديد من العارضين، من جمعيات وتعاونيات مهنية.

ويأتي هذا المهرجان، المنظم تحت شعار “جميعا من أجل تشجيع الاقتصاد التضامني بالعالم القروي”، في إطار الاهتمام برأس المال البشري وتشجيع المبادرات الفردية، كأساس للانطلاقة التنموية الشاملة، وكذا انسجاما مع توجهات السياسات العمومية التي تولي اهتماما خاصا لورش الإدماج الاقتصادي والتشغيل، استعدادا لتوطيد دعائم الانطلاقة الاقتصادية لما بعد الجائحة.

وتروم التظاهرة، المنظمة على مدى يومين، تسليط الضوء على ما تزخر به جماعة الجعيدات من صناعة تقليدية وثراء ثقافي وفلاحي، وأيضا التمكين الاقتصادي للمرأة من خلال توسيع الفرص الاقتصادية أمامها، فضلا عن تثمين الموارد المائية في ظل ظروف مناخية استثنائية.

 وقالت رئيسة جماعة الجعيدات، فاطمة الزهراء الجعيدي، في تصريح اعلامي، بهذه المناسبة، إن الهدف من تنظيم هذا المهرجان يتمثل في تثمين منتوجات الصناعة التقليدية والفلاحية بالجماعة، موضحة أن المهرجان يشكل، أيضا، فرصة كبيرة للفلاحين والصناع التقليديين لعرض منتوجاتهم.

وأضافت الجعيدي أن من شأن تظاهرات من هذا القبيل أن تشجع الفلاحين والصناع التقليديين على الإبداع والابتكار وتطوير مشاريعهم، مما يساهم في الحد من الهجرة القروية، مشيرة إلى أن المهرجان يروم، كذلك، توطيد العلاقة بين الفلاح والأرض.

وأبرزت أن المهرجان يشكل فرصة مواتية لتبادل الخبرات والتجارب في الميدان الفلاحي بين التعاونيات والفاعلين والمؤسسات المعنية بإنتاج وتسويق المنتوجات الفلاحية، مؤكدة أن المشاركة في التظاهرة تتيح للفلاح والصانع التقليدي فرصة عرض المنتوج المحلي والتعريف به، وتعزيز تسويقه على صعيد الجهة.

من جهتها، قالت رئيسة جمعية الألفية الثالثة للتنمية والتواصل، حفيظة الفلاحي، في تصريح مماثل، إن الهدف من المشاركة في المهرجان هو المساهمة في تمكين المرأة القروية والتعريف بأنشطتها على الصعيدين المحلي والجهوي، مؤكدة أن المرأة القروية قادرة على تحقيق ذاتها وإبراز قدراتها عندما تتاح لها الفرصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
حمل تطبيق آراء الآن