مجتمع

شركة “حاضرة الأنوار” تعقد جمعها العام العادي برئاسة المنصوري

آراء- مراكش 

عقدت شركة التنمية المحلية “حاضرة الأنوار ش. م”، مؤخرا، بمراكش، جمعها العام العادي السنوي، برئاسة فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة مجلس إدارتها.

وذكر بلاغ للشركة، أنه في ما يتعلق بنشاط ونتائج السنة المالية 2021، فقد استقر رقم المعاملات هذا العام في مبلغ 50 مليون درهم، مما يمثل ارتفاعا مقارنة بالسنة المالية 2020. وبلغ الناتج الصافي حوالي 5 ملايين درهم والفائض الإجمالي للاستغلال حوالي 19 مليون درهم، خلال السنة المالية 2021.

وعلى الرغم من الأزمة الاقتصادية وحالة عدم اليقين الناجمة عن وباء كوفيد وندرة التمويلات، تمكنت “حاضرة الأنوار” من تحقيق نتائج إيجابية للعام الرابع على التوالي بفضل تدبيرها المتميز والحذر وهيكلتها المالية القوية، حيث بلغت رساميلها الخاصة 40 مليون درهم، مما منحها قدرة تمويلية كبيرة وأتاح لها بشكل كبير تشجيع عملية التمويل.

وأضاف المصدر ذاته، أنه بخصوص مشروع النجاعة الطاقية للإنارة العمومية الذي تديره وتنفذه “حاضرة الأنوار”، فقد تطلب استثمار 300 مليون درهم منذ إطلاقه في 2018 لتدبير الإنارة بمدينة مراكش، لتتم إعادة تقييمه لاحقا بغية تلبية الاحتياجات المتزايدة للساكنة.

وأوضح أن “المشروع حقق أداء استثنائيا منذ إطلاقه، حيث بدأ بعملية تروم تحديث 57600 نقطة إضاءة منذ عام 2018، ليصل اليوم إلى تركيب واستبدال 72000 نقطة إضاءة”، مذكرا بأنه إذا كان المشروع في بدايته يهدف إلى توفير 60 بالمئة من الطاقة، فإنه قد حقق اليوم نسبة 65 بالمئة، أي ما يعادل توفير 52 مليون درهم (البروتوكول الدولي لقياس الأداء والتحقق منه).

أما معدل الخدمة، الذي كان في الأصل عند 83.5 بالمئة، فإنه يصل اليوم إلى 98.2 بالمئة، أي بنسبة تتجاوز 95 بالمئة المستلزمة بموجب العقد، وقد ارتفع متوسط الإضاءة المقاسة في بداية العقد ثلاثة أضعاف، مما سمح بتغطية جميع شوارع المدينة وأزقتها، وبالتالي تحسين راحة وسلامة المواطنين والمواطنات.

وتابع المصدر أنه “ولتسهيل التواصل مع هؤلاء بشكل سلس وفعال، تم إنشاء العديد من القنوات لربط الاتصال بالفرق وإدارة الشكاوى (عبر رقم هاتف مباشر وتطبيقات الواتساب والفايسبوك)، وهو ما سمح بإدارة أكثر من 27000 تدخل بشكل فعال عام 2021 بفضل تخفيض متوسط وقت التدخل إلى أقل من 4 ساعات.

وأخيرا، فإن المشروع يعتمد على أنظمة إدارة رقمية بالكامل، تتيح للفريق تدبير أسطول الإضاءة عن بُعد، وللجماعة الولوج مباشرة إلى البيانات وضمان التتبع الآني للإشراف الفعال على المشروع.

وأشار البلاغ، من جهة أخرى، إلى أنه وفي سياق تطرقه لمسألة الحكامة، صادق الجمع العام على تعيين السيدة وفاء مونيتي، اعتبارا من 1 نونبر 2022، خلفا للسيد إنريكي سولانو، في منصب المدير العام لشركة التنمية المحلية، باقتراح من “نوفيليا مغرب” (إنيرتيكا سابقا).

وذكر بأنه بصفتها مديرة سابقة للقطب المالي للجماعة لحضرية بمراكش، تتوفر وفاء مونيتي على خبرة مهنية عالية في تسيير شؤون الجماعة مكنتها من مراكمة المعرفة والخبرة اللازمتين لمواجهة تحديات القطاع وإشكالياته.

وتابع أن تعيين مونيتي على رأس “حاضرة الأنوار” وبغض النظر عما تتمتع به السيدة وفاء مونيتي من مهارات، يجسد الجهود التي تبذلها الشركة لتعزيز المقاربة النوعية وتثمين الكفاءات المحلية الآفاق.

وتمكنت “حاضرة الأنوار” من ضمان إضاءة عالية الجودة بمدينة مراكش وتخفيض الفاتورة الطاقية وخلق فرص الشغل بها. ويعتبر النموذج بمثابة آلية ممتازة لتأهيل وإدارة وتمويل المشاريع في خدمة المدينة ومواطنيها. وهو نموذج يستحق، بحسب رئيسة المجلس السيدة فاطمة الزهراء المنصوري، نسخه على المستوى الإقليمي والوطني والإفريقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى