مجتمع

مهنيو المخابز يطالبون بمحاربة “المحلات العشوائية” لتفادي هدر المنتوجات

مع الدخول الاجتماعي في المغرب الموسوم بتداعيات أزمة اقتصادية خانقة فرضتها سياقات الخروج من الجائحة والحرب الروسية الأوكرانية،تعودأزمة الخبزلتتصدر أولويات العمل الحكومي، مع استمرار البحث عن تحقيق التوازن في المخزون الاستراتيجي للدقيق.

وقفزت أسعار القمح في الأسواق العالمية بعد أن حظرت الهند تصدير الحبوب الأساسية؛ حيث ارتفع مؤشر القمح القياسي بنسبة 5.9% في شيكاغو، وهو أعلى مستوى له في شهرين.

ويتوقع أن يتراجع الإنتاج (القمح اللين، القمح الصلب، الشعير) برسم الموسم الفلاحي 2021/2022 بـ 32 مليون قنطار، أي بانخفاضبنسبة 69% مقارنة بالموسم السابق الذي سجل إنتاجا من بين الإنتاجات القياسية.

ويستورد المغرب سنويا من الخارج، خصوصا من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وأوكرانيا وكندا، ما بين 60 و75 مليون قنطار منالحبوب (القمح اللين والقمح الصلب والشعير والذرة).

وفي سياق تراجع محصول الدقيق في المغرب وضعف الإمدادات الخارجية، قرر مهنيو قطاع المخابز والحلويات التحرر من عرف الثمنالمرجعي للخبز، على اعتبار أنالخبز محرر، والمهنيين لهم الحق في البحث عن هامش الربح”.

وقال نور الدين لفيف، رئيس المجلس الفدرالي للفدرالية المغربية للمخابز والحلويات، إنمهنيي الخبز ينتظرون من الحكومة التفاتة إلىالقطاع عبر مقاربة شمولية، تشمل أولا القوانين التنظيمية، بما فيها التعاريف ودفاتر التحملات وتحديد أنظمة الإنتاج والتوزيع والعرضوالبيع”.

وأضاف لفيف أنهناك تسيبا يعرفه القطاع، من إنتاج للكراجات العشوائية ولمنتجين يشتغلون خارج الإطار القانوني وبعيدا عن أعين لجانالمراقبة”.

وتابع بأنكل هذا يسبب تضخما في إنتاج الخبز، وبالتالي هناك هدر كبير لكميات هائلة من الخبز تذهب كأعلاف، مشيرا إلى مسألةالدعم الذي تقدمه الحكومة لمستوردي الحبوب ويتم التصريح بتخصيصه لدعم الخبز، موردا أنهامغالطة كبرى؛ لأن المستفيد منه هيالمطاحن، وبعدها المواطن وأرباب معامل البسكويت والمعجنات ومصانع الخبز والبيتزا وغيرهم”.

وقال إنالقطاع الوحيد الذي لم يستفد من أي برنامج تأهيل ومن أي درهم للدعم والمواكبة رغم إدراجه ضمن سلسلة الحبوب في إطاربرنامج المغرب الأخضر، هو قطاع المخابز”.

ولفت إلى أنمهنيي القطاع يعانون مع تراكم متأخرات الضرائب والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ولا أحد فكر في إنقاذ هاتهالمقاولات من الإفلاس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى