مجتمع

رصيف الصحافة

قراءة رصيف صحافة يوم الأربعاء نستهلها من “المساء”، التي أوردت أن باعة بإحدى الأسواق النموذجية الموجودة على مستوى “الملحقة الإدارية 16” بمكناس هددوا بالعودة إلى عرض سلعهم في شوارع المدينة.

ويرجع هذا الموقف إلى ما سماه الغاضبون بـ”الكساد الذي ضرب تجارتهم نتيجة انتشار الباعة الجائلين في كل الشوارع والأزقة القريبة منهم”، معتبرين أن ذلك تسبب في تراجع الرواج التجاري بمحلاتهم داخل السوق النموذجية المشار إليها.

وأضاف الخبر أن باعة الأسواق النموذجية طالبوا بالتدخل العاجل من أجل الحد من الأضرار التي لحقت بمجموعة ممن تم إدماجهم مؤخرا في السوق النموذجية السالف ذكرها.

وكتبت الجريدة ذاتها أن غرفة الصناعة التقليدية لجهة سوس ماسة نظمت لقاء تحسيسيا لفائدة الحرفيين حول التغطية الاجتماعية والصحية للحرفيين والسجل الوطني للصناعة التقليدية، بقاعة الندوات بالمعرض الإقليمي للصناعة التقليدية الذي تشهده مدينة تيزنيت، وذلك بهدف إطلاع المستفيدين على إجراءات الاستفادة من التغطية الصحية الإجبارية، مع تأطير المنتسبين للغرفة وتحسيسهم بأهمية الانخراط في برنامج التغطية الصحية الإجبارية.

في الصدد ذاته أكد عبد الحق أرخاوي، رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة سوس ماسة، أن اللقاء يهدف إلى دعوة الحرفيين إلى الانخراط في السجل الوطني للصناع التقليديين، مذكرا بعدد المسجلين على مستوى الجهة الذي بلغ ما يفوق 11 ألف صانع وصانعة.

“المساء” أشارت أيضا إلى ارتفاع كميات الصيد بميناء الصويرة، بحيث سجلت الكميات المفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي على مستوى ميناء الصويرة ارتفاعا بلغت نسبته 53 في المائة، خلال الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية، لتصل إلى 7231 طنا، مقابل 4718 طنا خلال الفترة ذاتها من سنة 2021.

ومع المنبر الإعلامي ذاته، الذي نشر أن عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي امنتانوت أحالت شخصا متزوجا في عقده الثالث رفقة فتاة على أنظار وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بإمنتانوت، من أجل تهمتي الفساد والخيانة الزوجية.

من جهتها، نشرت “الأحداث المغربية” أن مصلحة الشؤون الداخلية بولاية جهة طنجة قررت إعفاء عون سلطة، وذلك على خلفية تورطه في فضيحة أخلاقية تم توثيقها بمقطع فيديو.

ووفق المنبر ذاته فإن الإجراء التأديبي في حق عون السلطة (شيخ) جاء بعدما ظهر في مقطع فيديو في وضعيات مخلة مع امرأة داخل محل تجاري؛ فيما انتشر المقطع بشكل كبير على تطبيقات التراسل الفوري.

وفي خبر آخر تطرقت الجريدة ذاته لإدانة برلماني سابق عن دائرة تاونات، ينتمي إلى جبهة القوى الديمقراطية، ومستشار جماعي بمقاطعة المرينيين بفاس، ينتمي إلى حزب الاستقلال، بسنة واحدة حبسا نافذا لكل واحد منهما. كما قضت الهيئة القضائية بغرفة محاربة غسل الأموال بابتدائية فاس بالعقوبة نفسها موقوفة التنفيذ في حق زوجة وابنة وابن البرلماني السابق، فيما قضت بمصادرة كل الممتلكات العقارية والمنقولة والحسابات البنكية للبرلماني والمستشار الجماعي، وكل ما اكتسباه بعد 3 ماي 2007، تاريخ تنزيل قانون محاربة غسيل الأموال لفائدة الدولة، ومصادرة ممتلكات زوجة البرلماني وابنته وابنه لفائدة الدولة.

أما “بيان اليوم” فأفادت بأن البروفيسور سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، حذر من تكاثر الفيروسات، ومن بينها الزكام، خلال فصل الخريف، داعيا الأشخاص المسنين وذوي الهشاشة الصحية إلى تلقي الجرعات، سواء المنشطة أو التذكيرية، بالإضافة إلى اللقاح الخاص بالزكام، تحسبا لاحتمال تزايد الإصابات بهذه الأمراض خلال هذا الفصل المتميز بتقلب الأجواء.

وبخصوص تحذيرات منظمة الصحة العالمية من احتمال ظهور طفرات جديدة لفيروس كورونا خلال الأسابيع المقبلة، قال البروفيسور ذاته إن المغرب يتوفر على لجنة يقظة ومختبرات للمراقبة تقوم بشكل مستمر باختيار عينات وبالكشف عنها.

وإلى “العلم”، التي نشرت أن مدينة الداخلة ستحتضن يومي 18 و19 شتنبر المقبل منتدى المستثمرين الدوليين، بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والنهوض باقتصاد الجهة، وإطلاع رجال الأعمال الأجانب على مؤهلاتها وفرصها الاستثمارية.

وحسب المنبر ذاته فإن هذا المنتدى يروم تعزيز علاقات رجل الأعمال بين حاملي المشاريع الأجانب والفاعلين الاقتصاديين والمؤسسات العمومية والخاصة المحلية والأجنبية.

الختم من “الاتحاد الاشتراكي”، التي كتبت أن أستاذة طعنت في نتائج مباراة شغل منصب مدير المدرسة العليا للتكنولوجيا بمكناس EST، متهمة لجنة الانتقاء بالانحياز لمترشحين بعينهم، وتداول أسماء الناجحين حتى قبل إجراء المباراة.

ونقرأ ضمن مواد الصحيفة ذاتها أن أسعار الخضروات والفواكه تواصل الارتفاع بشكل بات مقلقا لأغلبية الأسر التي أصبحت القفة هاجسا مؤرقا لها، بالنظر إلى أثمانها التي لم تعد في متناول الجميع.

في السياق نفسه أكد عدد من المواطنين، في تصريحات لـ”الاتحاد الاشتراكي”، من مجموعة من الأسواق في العاصمتين الاقتصادية الدار البيضاء والإدارية الرباط، أن الخضر بمختلف أنواعها بات الولوج إليها مستعصيا، والأمر نفسه بالنسبة للفواكه، في وقت تراجعت جودتها بشكل واضح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
حمل تطبيق آراء الآن