رياضة

الدوري الماسي/لوزان.. سفيان البقالي يفوز بسباق “3000” متر موانع

فاز البطل العالمي ،العداء المغربي سفيان البقالي ، مساء اليوم الجمعة، بالرتبة الأولى لسباق “3000 متر موانع”، ضمن ملتقى لوزان السويسرية المدرج في إطار الدوري الماسي لألعاب القوى .

وقطع البقالي المسافة في زمن قدره 8 دقائق وثانيتين و45 جزء من المائة، متفوقا على الاثيوبي اماري هايلي مريام ( 8-12 -07) و الكيني بيت ليونارد كيبكيمبوي ( 8-12 -08 ) صاحب المركز الثالث، محققا فوزه الخامس في السباق الخامس هذا الموسم ،و مواصلا بالتالي هيمنته على هذه المسافة في السنوات الأخيرة.

و يعكس هذا الإنجاز من جهة السيطرة المطلقة التي أضحى سفيان البقالي يبسطها في مختلف الملتقيات الدولية لألعاب القوى ، و من جهة أخرى رغبته الجامحة في التوقيع على موسم جيد وتتويجه بالظفر بالعصبة الماسية في اختصاصه، حيث ظهر أن البقالي في أوج الجاهزية لمواصلة تحقيق النتائج الإيجابية

وبهذا الفوز ،أضاف البقالي لرصيده ثماني نقط جديدة في صدارة الترتيب في مسابقته بمجموع 24 نقطة ضمن الدوري الماسي.

يشار إلى ان البقالي ينتظره نهائي الدوري الماسي في الثامن من شهر شتنبر القادم بمدينة زيوريخ السويسرية وهي اكثر جولة من حيث قيمة المنافسة.

وكان العداء المغربي قد حقق الميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية « طوكيو 2020″، كما انتزع الميدالية الذهبية في بطولة العالم لألعاب القوى التي جرت مؤخرا في مدينة يوجين الأمريكية.

وفي باقي نتائج هذا الملتقى ،فقد حل القطري معتز برشم بطل العالم والالعاب الاولمبية ثاني ا في الوثب العالي بفارق المحاولات عن الاوكراني اندري بروتسنكو، بعد ان اجتازا الارتفاع ذاته (2.24 م) الجمعة في لقاء لوزان الذي يدخل ضمن الدوري الماسي في العاب القوى

واجتاز الاوكراني ارتفاع 2.15 م و2.20 م و2.24 م من المحاولة الاولى وفشل في 3 محاولات على ارتفاع 2.27 م، في حين اخطأ برشم في محاولته الثانية على ارتفاع 2.20 م.وجاء ثالثا بفارق المحاولات ايضا الاميركي جو فون هاريسون.

واثبت العداء الامريكي نواه لايلز بطل العالم في النسختين الاخيرتين، بأنه سيد سباق 200 م بحلوله في المركز الاول مسجلا رقم ا لافت ا قدره 19.56 ثانية متفوق ا على مواطنه مايكل نورمان (19.76 ث) والترينيدادي جيريم ريتشاردز (19.95 ث).

وكان لايلز سجل رابع افضل توقيت على مر الازمنة (19.31 ثانية) في سباق 200 م ضمن بطولة العالم في يوجين الشهر الماضي في طريقه الى الذهبية.

يذكر ان الرقم القياسي العالمي لهذا السباق بحوزة الاسطورة الجامايكي اوساين بولت وقدره 19.19 ثانية سجله في 20 غشت 2009 في بطولة العالم في برلين.

وسجل العداء النروجي جاكوب اينغبريغتسن، بطل أوروبا قبل أيام، أفضل توقيت في سباق 1500 م هذا العام بزمن قدره 3:29.05 دقائق.

وتقدم العداء النروجي الذي توج بالذهبية الاولمبية في طوكيو عام 2021 وحل ثانيا في بطولة العالم الاخيرة في يوجين، على الكيني أبل كيبسانغ (3:29.93 د) والاسترالي ستيوارت ماكسيون (3:30.18 د).

وكان اينغبريغتسن يملك افضل توقيت هذا العام ومقداره 3:29.23 دقائق سجله في السباق النهائي في بطولة اوروبا الاخيرة في ميونيخ الاسبوع الماضي عندما طوق عنقه بالذهبية.

وفي سباق 110 امتار حواجز حقق الجامايكي رشيد برودبل المفاجأة بحلوله في المركز الاول مسجلا 12.99 ثانية (رقم قياسي شخصي) امام الاميركيين تري كانينغهام (13.10 ث) وبطل العالم غرانت هولواي (13.11 ث).

وشهد سباق 100 م المنتظر بين افضل العداءات في العالم 3 مفاجآت: تمثلت الاولى بانسحاب الجامايكية شيلي-آن فرايزر-برايس بطلة العالم قبل وقت قليل من انطلاق السباق، ثم بالانطلاقة الخاطئة لمواطنتها ايلاين تومسون-هيراه وبالتالي استبعادها من السباق، والثالثة بفوز الاميركية المغمورة ألييا هوبس مسجلة 10.87 ثانية متقدمة بفارق ضئيل على كل من الجامايكية شيريكا جاكسون (10.88 ث) والعاجية ماري جوزيه تالو (10.89 ث).

وحققت العداءة الهولندية فيمكي بول فوز ا متوقع ا في سباق 400 م حواجز بتسجيلها 52.95 ثانية. اما حاملة الرقم القياسي العالمي في هذه المسافة الامريكية دليلة محمد فخيبت الامال بحلولها سابعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
حمل تطبيق آراء الآن