مجتمع

إحياء “موسم الطُلبة” السنوي

آراء- جماعة بوشان (إقليم الرحامنة)

تحتضن جماعة بوشان التابعة لإقليم الرحامنة، من 18 إلى 21 غشت الجاري، “موسم الطُلبة” السنوي، وذلك تحت شعار “رواية الإمام ورش عن نافع .. ثابت من ثوابت الأمة المغربية”.

ونظم، في هذا الإطار، أمس الجمعة، حفل بالمسجد الكبير لبوشان، بحضور عامل إقليم الرحامنة، السيد عزيز بوينان، ورئيس المجلس العلمي المحلي، والمندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية، ومنتخبين، بالإضافة إلى شخصيات أخرى.

وقال رئيس جمعية الإمام ورش لحفظة القرآن الكريم ببوشان، السيد يوسف مسافر، في كلمة بالمناسبة، إن هذا الموسم الديني تم تأسيسه منذ الخمسينات للاحتفال باستقلال المغرب والعودة المظفرة لجلالة المغفور له محمد الخامس، مبرزا أن الموسم يسعى أيضا إلى توطيد  العلاقات بين قبائل الرحامنة، المنحدرة من الأقاليم الجنوبية وقبائل الصحراء المغربية والحفاظ على ثوابت الأمة.

وأضاف السيد مسافر أنه سيتم خلال هذه الدورة التركيز على قبائل الرحامنة، وجذورها الصحراوية، وكذا دورها في المقاومة الوطنية، مشيرا إلى أن الموسم يترجم أيضا القيم العريقة للمغاربة وساكنة إقليم الرحامنة، وخاصة الكرم وحسن الضيافة.

من جهته، أبرز ممثل مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين، السيد يوسف القرمودي، العناية الموصولة التي ما فتئ صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين يحيط بها القرآن الكريم وحفظته.

وسلط السيد القرمودي، في هذا السياق، الضوء على الجهود التي تبذلها مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين، خدمة لهذه الفئة ولأسرها.

وتميز هذا الحفل بتسليم جوائز لحفظة القرآن الكريم، المتوجين في مسابقة حفظ وتجويد القرآن الكريم.

ويتعلق الأمر بكل من أشرف فرح، وعماد برهومي، ونور الدين كمارا، وهو شاب من غينيا يدرس بالمغرب علوم القرآن الكريم، وعلوم الدين منذ سبع سنوات.

كما تم بالمناسبة ذاتها، تكريم بعض أعضاء جمعية الإمام ورش لحفظة القرآن الكريم، وكذا العديد من “الطُلبة” الآخرين.

وفي ختام هذا الحفل، رفع الحضور أكف الضراعة إلى العلي القدير بأن يحفظ صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، حامي حمى الملة والدين، وأن يقر عين جلالته بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، ويشد أزره بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وبكافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

كما تضرع الحضور إلى العلي القدير بأن يمطر شآبيب رحمته على جلالة المغفور له الحسن الثاني، وجلالة المغفور له محمد الخامس، وأن يسكنهما فسيح جناته مع النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين.

ويهدف هذا الموسم الديني والثقافي، الذي تنظمه جمعية الإمام ورش لحفظة القرآن الكريم ببوشان، بدعم من عمالة إقليم الرحامنة، والمجلس الإقليمي للرحامنة، ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، وجهة مراكش – آسفي، ومؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين، إلى الحفاظ على ثوابت الأمة، وإحاطة القرآن الكريم بالعناية اللازمة من خلال حفظه وتجويده، والتشجيع على إتقان حفظ القرآن الكريم مع تطبيق قواعد التجويد.

ويتضمن برنامج الموسم، المنظم بتأطير من المجلس العلمي المحلي للرحامنة، وبتنسيق من المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية، العديد من الأنشطة، من بينها، على الخصوص، حصص لتلاوة القرآن الكريم، ومجالس الذكر، بالإضافة إلى عروض في فنون الفروسية التقليدية (التبوريدة).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
حمل تطبيق آراء الآن