آراء

ارتفاع الأسعار بالمغرب : جشع ومتاجرة في الأزمات

آراء 

يعيش المغرب ارتفاعا ملحوظا في أسعار المنتجات الأساسية بسبب تأزم الوضعية الاقتصادية على المستويين الإقليمي والدولي سيما بعد جائحة كورونا وسياق تداعيات الحرب بين اوكرانيا وروسيا .

ورغم أن بلادنا تنتج احتياطيا عاليا من المواد الأساسية والخضروات والفواكه والأسماك والدواجن إلا ان سياق الأزمة الدولية أثر بشكل مباشر وارهق المواطن البسيط الذي اكتوى بحر الارتفاع المتواصل للأسعار.

وما زاد الطينة بلة هو جشع المضاربين و تجار الأزمة ممن يضاربون في السلع و يخزنون أغلبها بحثا عن ربح إضافي يقسم ظهر المواطن ويضرب عمق السياسات العمومية لبلادنا والتي ترتكز على التضامن الاجتماعي وهو ما حث عليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في آخر خطاب له بمناسبة ذكرى عيد العرش المجيد .

فما أسباب الارتفاع الصاروخي للمنتجات وماحدود حماية المواطنين تفيعلا لعنصري اليقضة والرقابة ؟

جشع  التجار

من أسباب الزيادة الصاروخية في أثمنة السلع والمنتجات هو جشع التجار والمضاربين الذين يلجؤن لتخزين المواد الأساسية وإعادة بيعها بأثمنة مرتفعة مستغلين النقص الذي قد يطال البعض من هذه المنتجات في السوق المحلية في فترات متفرقة او بسبب ظروف معينة  .

ف.ت باحث اقتصادي أكد أن المضاربة وتخزين المنتجات يجعل السوق في حالة تأهب قصوى لأي زيادات مرتقبة لان الطلب يزيد عن العرض بحكم ال ختلال الحاصل

غياب الرقابة

عاى الرغم من التوصيات التي حث عليها وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، الولاة والمحافظين للتحلي باليقظة اللازمة لرصد أي اختلال محتمل في التموين ومسالك التوزيع، ومواجهته بالنجاعة والسرعة المطلوبتين ومطالبتهم بالسهر على فرض احترام المقتضيات القانونية، وتفعيل المساطر الزجرية الجاري بها العمل في حق كل المخالفين الذين يثبت تورطهم في ارتكاب مخالفات تمس بقواعد المنافسة الشريفة وبحقوق المستهلك أو بالصحة والسلامة العامة للمواطنين. الا ان الممارسات السلبية لازالت تطغى على الواقع المعيشي للمواطنين مما يتعارض مع التوصيات والجهود الكبيرة للدولة في ردع كل اشكال المضاربة او الزيادة او المتأجرة في الأزمات ويبقى من اللازم تعزيز اليتي الرقابة و اليقظة لمجابهة كل اشكال الزيادات غير القانونية التي يستغلها البعض دون احترام للقوانين الجاري بها العمل .

خ .ي فاعل جمعوي أكد ان حدود مراقبة السلطات يبقى واسعا لكن غياب الاستمرارية والتراخي احيانا قد يسمح للمضاربين والمتاجرين بالازمات في التمادي و استغلال الظرفية لحصد المزيد من الارباح ، مؤكدا ان التدخل الصارم ينهي حالة الفراغ ويضبط الامور بشكل يقيد من السلوكيات التي تؤثر على القدرة الشرائية للمواطنين .

ارتفاع سعر المحروقات

يربط مختصون أرتفاع اسعار السلع والمنتجات بالزيادة في سعر المحروقات وهو ما جعل الحكومة المغربية تخصص دعما ماليا يتراوح ما بين 1000 و7 آلاف درهم للعاملين في قطاع النقل، للتخفيف من آثار ارتفاع أسعار الوقود.

ويبقى من اثار الحرب بين اوكرانيا و روسيا ارتفاع سعر النفط ومشتقاته على المستوى الدولي غير ان الولايات المتحدة الامريكية ساهمت في التحفيف من اثار الارتفاع النفطي بسحب مليون برميل نفط يومياً من الاحتياطي الاستراتيجي لمدة 6 أشهر، بهدف خفض الأسعار.

لكن ورغم انخافض السعر دوليا لم ينعكس ذلك ايجابا على السوق الداخلية بالمغرب اذ ظل ثمن المحروقات مرتفعل قياسا بثمن البرميل بالسوق الدولية وهو ما صاحبه استمرار “الزيادات” بدعوى ان نقل السلع والبضائع والمواد الاساسية يفرض الاحتكام للزيادات التي تعرفها المحروقات ببلادنا والتي لازالت لم تنزل لمستويات منخفضة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
حمل تطبيق آراء الآن