صحة و جمال

طقوس ما قبل النوم.. 10 أشياء يفعلها الناجحون

إن آخر شيء تفعله قبل الذهاب إلى الفراش يميل إلى أن يكون له تأثير كبير في مزاجك، ومستوى نشاطك في اليوم التالي، ذلك لأنه غالباً ما يحدد مقدار ومدى جودة نومك.

ولكن قد يكون من الصعب النوم في حال كنت تشعر بالتوتر، وهذا أمر واضح حالياً، في ظل الاضطرابات العالمية الحالية.

وهنالك بعض الاستراتيجيات التي يمكنك اتباعها لمساعدتك على الاسترخاء قبل النوم، إذ إن اتباع عادات جيدة قبل الذهاب إلى الفراش هو مفتاح النجاح في الحياة.

جمع موقع «بزنس أنسايدر» طقوساً يتبعها قادة الأعمال، أمثال شيريل ساندبيرج وبيل جيتس، قبل ذهابهم للنوم، إليكم منها:

الصورة 

يتفق الخبراء على أن القراءة هي آخر شيء يفعله الناجحون قبل الذهاب للنوم، ومن المعروف أيضاً أن الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، والملياردير بيل جيتس، يقرآن لمدة نصف ساعة على الأقل قبل النوم. ويقول مايكل كير، الخبير الدولي في مجال الأعمال ومؤلف كتاب «إضفاء روح الدعابة على العمل»، إنه يعرف عدداً كبيراً من قادة الأعمال الذين يخصصون وقتاً للقراءة قبل الخلود إلى النوم، وبالنسبة إليهم عادة لا يمكن النقاش فيها.

ويضيف كير: «إن هذه العادة لا تقتصر بالضرورة على قراءة الأعمال الملهمة، حيث إن بعض الناجحين يجدون في تصفح المعلومات من مصادر متنوعة مصدراً لتعزيز مستويات الإبداع والشغف لديهم».

يغلقون هواتفهم 

يحاكي الضوء الأزرق المنبعث من شاشات الهواتف والأجهزة المحمولة أشعة الشمس، الذي يكون بمثابة أمر للدماغ للتوقف عن إنتاج الميلاتونين، وهو هرمون أساسي ينظم إيقاعك الداخلي، ويرتب مواعيد نومك، واستيقاظك. وهذا الأمر لا يؤدي إلى قلة النوم فقط، بل قد تترتب عليه مشاكل في الرؤية، والإصابة بالاكتئاب، وغيرهما من الأمراض.

ويوافق عالم النفس مايكل وودوارد، على ذلك بالقول: «إن آخر شيء تحتاج إليه هو أن تكون مستلقياً في الفراش وتفكر في بريد إلكتروني قرأته للتو من مديرك الغاضب».

امنح نفسك فترة نقاهة لا تقل عن نصف ساعة بين وقت قراءة آخر رسالة بريد إلكتروني، ووقت نومك.

يتصورون النجاح 

تقول لين تايلور الخبيرة في مجال التوظيف، إن العديد من الناجحين يخصصون بضع دقائق قبل النوم لتصور النتائج الإيجابية للمشاريع التي يعملونها عليها، وهذا ما يساعدهم على النوم براحة تامة.

يضعون قائمة بالمهام  

يقول كير: «إن تصفية الذهن قبل النوم أمر بالغ الأهمية لكثير من الأشخاص الناجحين، لذا نراهم يخصصون وقتاً لكتابة قائمة بالمهام التي يريدون إنجازها في اليوم التالي، وهو أمر جيد جداً لتعزيز الإنتاجية». وعلى سبيل المثال، يكتب كينيث تشينولت، الرئيس التنفيذي السابق لشركة «أمريكان إكسبريس»، ثلاثة أشياء يريد إنجازها في اليوم التالي.

يقضون وقتاً مع عائلاتهم 

يقول وودوارد إنه من المهم قضاء وقت مع عائلتك، والتحدث مع أطفالك قبل الخلود للنوم، في حين تشير لورا فاندركام، مؤلفة كتاب «ما يفعله الناجحون قبل تناول وجبة الإفطار»، إلى أن ذلك يعتبر من العادات الشائعة التي يمارسها الناجحون كل يوم، مضيفة: «لقد أدركت أن كل شخص في العائلة لديه موعد مختلف للخلود إلى النوم، لكن إذا كان بإمكانك قضاء وقت معهم والتحدث، فإنه سيكون أمراً جيداً».

ينقطعون عن أجواء العمل  

يقول كير إن الناجحين يبتعدون تماماً عن كل شيء له علاقة بالعمل، فهم لا يتحققون من البريد الإلكتروني الخاص بهم، ويحاولون عدم الخوض في قضايا العمل. ووجدت الدراسات أنه إذا ربطت السرير بالعمل فإنك ستجد صعوبة في الاسترخاء، وأخذ قسط في الراحة، وهذا يعني أنه عليك الامتناع عن التحقق من بريدك الإلكتروني، أو مواقع التواصل الاجتماعي قبل النوم. إن فصل حياتك الشخصية عن العمل بمجرد عودتك للمنزل، خاصة قبل النوم أمر مهم للغاية.

يخرجون في نزهة مسائية  

يقول جول جاسكوين، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة «بافر»، إنه يتمشى في الهواء الطلق لمدة 20 دقيقة كل مساء قبل الخلود للنوم، مشيراً إلى أن هذه الفترة تكون فترة هدوء وسكينة وتسمح له بتقييم ما أنجزه خلال اليوم، والتفكير في التحديات التي تنتظره غداً.

كما وجدت دراسة صادرة عن مؤسسة النوم الوطنية أن ممارسة الرياضة في الليل، تساعد على تحسين نوعية النوم، في حين أن العديد من الدراسات العلمية خلُصت إلى أن المشي يحد من التوتر، والقلق.

يفكرون في إيجابيات اليوم  

يقول كير إن العديد من الناجحين يخصصون وقتاً قبل النوم للتفكير، أو كتابة 3 أشياء يقدّرون حدوثها خلال اليوم، مضيفاً: «الاحتفاظ بمذكرة امتنان يذكّر الناس بالتقدم الذي حققوه في ذلك اليوم، الأمر الذي يعمل بدوره وسيلة رئيسية للتحفيز، خاصة خلال الفترات الصعبة».

ومن السهل جداً الوقوع في فخ إعادة التفكير في المواقف السلبية التي تمنيت التعامل معها بشكل مختلف. وبغض النظر عن مدى سوء اليوم، يتمكن الناجحون عادة من تجنب هذه الحلقة المتشائمة لأنهم يدركون أنها ستخلق المزيد من الضغط والتوتر.

يمارسون التأمل 

العديد من الناجحين يقضون 10 دقائق قبل النمو لممارسة التأمل، حيث يقول ديل كورو، المدرب المهني، إن التأمل يعد طريقة ممتازة للاسترخاء وتصفية الذهن والتقليل من التوتر.

يكتبون ما أنجزوه 

قالت شيريل ساندبيرج، مديرة العمليات في شركة «فيسبوك» في مقال نشرته على صفحتها على موقع «لينكد إن» إنها تبنت روتيناً جديداً قبل النوم يساعدها على التحفيف من الحزن جراء وفاة زوجها ديف جولدبيرج، والروتين بسيط جداً وهو كتابة 3 أشياء أنجزتها خلال اليوم. وتشير ساندبيرج إلى أن هذه الإنجازات ليست بالضرورة أن تكون كبيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى