صحة و جمال

وزير الصحة يكشف مستجدات الوضعية الوبائية لمرض “جدري القردة”

كشف خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، آخر مستجدات الوضعية الوبائية بالمغرب التي تخص المرض الفيروسي “جدري القردة”.

جاء ذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء.

وقال وزير الصحة والحماية الاجتماعية: “هناك حالة مصابة مؤكدة وحالة مشتبه فيها اليوم (تأكد أنها سلبية بعد التحليل المخبري)، و7 حالات تم التأكد من عدم إصابتها”.

وأكد الوزير أن الوضعية متحكم فيها، مشيرا إلى أن “الوزارة لها تجارب في تدبير أزمات فيروس ايبولا وفيروس كورونا، مما مكنها من وضع خطة لترقب هذه الأمراض”.

وأفاد آيت الطالب بأن “الوحدات التابعة للوزارة توجد في المعابر الحدودية لتشخيص الحالات المشتبه في إصابتها بمرض جدري القردة بسهولة، ويمكنها أن تقوم بإنذار لوزارة الصحة للبدء في القيام بإجراءات على المستوى الجهوي”.

وأشار إلى أن “الإجراءات تتمثل في عزل المصابين داخل مساكنهم، ومعالجتهم حسب أعراضهم، لأنه ليس هناك علاج خاص بجدري القردة”.

وأبرز آيت الطالب أن الكشف عن جدري القردة بالمغرب يتم عبر التشخيص الكلينيكي والمخبري، مشيرا إلى أن هناك 4 مختبرات قادرة على القيام بتحليل PCR، هي المختبر الوطني للوقاية، المختبر العسكري بالرباط، المختبر العسكري بمراكش، ومعهد باستور بالدار البيضاء.

ولفت وزير الصحة والحماية الاجتماعية إلى أن الوزارة غير ملزمة بالزيادة في عدد هذه المختبرات، لأن المرض ليس متفشيا والوضع مضبوط في المناطق الحدودية وعلى مستوى تكوين المهنيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى