مجتمع

رئيس الحكومة: يجب على الجميع “يدير يدّو فجيبو” لضمان التغطية الصحية

متابعة :

 

قال رئس الحكومة، عزيز أخنوش، إن إنجاح مشروع الحماية الاجتماعية يقتضي مساهمة الجميع، مشيرا إلى أن الحكومة وضعت مخططا لإصلاح القطاع الصحي ستنفذه خلال الولاية الحالية.

 

وقال أخنوش في تعقيبه على ردود الفرق النيابية في الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة بمجلس النواب، اليوم الإثنين، إن “الحماية الاجتماعية التي ستمكّن من توفير التغطية الصحية لفائدة أحد عشر مليون مواطن، هي إلزامية، وهي شأن تضامني”.

 

وأضاف: “إيلا اليوما كنتي مريض وكدّاوا، راه شي واحد كيخلّص عليك، ويلا غدا كنتي مريض وبغيتي شي واحد يخلّص عليك، خاصك تخلّص دبا”، مضيفا: “لا يجب فقط أن نتسجّل في لوائح الاستفادة من برنامج الحماية الاجتماعية وننتظر الاستفادة”.

وأردف قائلا: “ماشي خاصني تا نكون مريض عاد نساهم. هذا مشروع ملكي تضامني اللي خاص كلشي يدير يدو فجيبو، من الناس اللي عندهم إمكانيات وعندهم مهن، خصهم يساهمو باش يحميو ولادهم وعائلاتهم وصحابهم والناس الآخرين، هذا مهم جدا”.

 

وأعلن أخنوش أن حكومته ستشتغل خلال الأربع سنوات ونصف المقبلة على “إصلاح” للنهوض بالمنظومة الصحية يتكون من ثلاثة أضلاع، هي الحكامة، الارتقاء بوضعية الأطر الصحية والعدالة والإنصاف في البنية التحية والتجهيزات الطبية.

 

بخصوص البنية التحتية، قال أخنوش إن التصور الذي لدى الحكومة يقوم على ضرورة توفر كل جهة على مستشفى جامعي يمكّن من خلق أقطاب صحية تجمع المستشفيات الجهوية والإقليمية، موضحا أن هذا النظام سيمكن من خلق منظومة صحية جهوية يتم تدبيرها انطلاقا من المستشفيات الجامعية.

 

واعترف رئيس الحكومة بالمشكل الذي يطرحه ضعف أجور الأطباء، والذي يدفع عددا منهم إلى الهجرة إلى دول أخرى، مشيرا إلى أن الطبيب المغربي حين يذهب إلى ألمانيا يلقى ترحيبا كبيرا ويحصل على أجر يضاعف الأجر الذي يحصل عليه في المغرب خمس أو ستّ مرات، مضيفا: “نحن نناقش هذا الموضوع”.

 

وردا على انتقادات وجهتها إليه مكونات من الحكومات السابقة بخصوص نسبه تنفيذ برنامج الحماية الاجتماعية إلى الحكومة الحالية، قال أخنوش: “أنا لم أعبر عن موقف سلبي إزاء العمل الذي قامت به الحكومات السابقة، وربما السلبية هي ما عبّرت عنه المعارضة”.

 

وأضاف أن “قطاع الصحة دازو فيه جميع الحكومات، وكل واحد دار اللي فجهدو، ولا يمكن أن نؤاخذ أي حكومة من الحكومات، أو وزيرا من الوزراء. هذه تراكمات فيها سلبيات، ولكن فيها إيجابيات أيضا، لدينا بنية تحتية، ولدينا إمكانيات، وعندنا منظومة صحية، وهذا شيء جيد”.

 

من جهة ثانية، أشار أخنوش إلى أن الحكومة أصدرت المرسوم المتعلق برفع مخصصات صندوق المقاصة لهذه السنة بـ16 مليار درهم تضاف إلى 17 مليار درهم المضمّنة في قانون المالية.

واعتبر رئيس الحكومة أن الغاية من تعزيز مخصصات صندوق المقاصة، هي “تعزيز القدرة الشرائية للمواطنين”، مشيرا إلى أن “الحكومة، رغم الظروف العالمية الصعبة، ما زالت على وعدها بأن تطبق الإجراءات التي جاءت بها، خاصة المتعلقة بالقطاعات الاجتماعية”.

 

علاقة بذلك، أفاد أخنوش بأنه سيتم توقيع اتفاقية بين وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي، في غضون الأسبوع المقبل، بهدف تعزيز الموارد البشرية العاملة في القطاع الصحي.

 

وقال: “نحن لا نقول بأننا سنضاعف عدد الأطباء، ولكننا سنرفع عدد الأطباء الذين نكوّنهم بعشرين في المئة سنويا، على أن نضاعف العدد بعد خمس سنوات، وهذا يقتضي أن نشرع في العمل ابتداء من السنة المقبلة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
حمل تطبيق آراء الآن