صحافة وإعلام

تدني أجور الصحافيين يهدد حرية الصحافة (برلماني)

طالب النائب البرلماني نور الدين الهروشي، عضو الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، بتحسين الأوضاع الاجتماعية للصحافيين المغاربة، لا سيما العاملين في الصحافة الورقية والإلكترونية.

وشدد الهروشي على أن الصحافيين يعانون من تدنٍ في الأجور وضعف في التغطية الاجتماعية، وهو ما يؤثر سلبًا على أدائهم المهني ويهدد حرية الصحافة. ودعا الحكومة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة هذه الإشكالية، مشيراً إلى ضرورة مراجعة مرسوم الدعم الصادر سابقاً والعمل على تحسين أوضاع الصحافيين المتقاعدين.

كما أكد النائب البرلماني على أهمية دعم الإعلام الجهوي وتوفير الإمكانيات اللازمة له للقيام بدوره في التنمية المحلية.

وقال الهروشي مخاطبا وزير الشباب والثقافة والتواصل، مهدي بنسعيد: ”إنه من غير المعقول أن يكون الصحافيون الذين يضطلعون بأدوار هامة، هم الفئة المهنية الأقل أجرا بين باقي الفئات”.

وأضاف ذات البرلماني في مداخلته أن ”ما يزيد الأمر إيلامًا هو أن عددا كبيرا من الصحافيين المتقاعدين يعانون من ضعف التغطية الاجتماعية والصحية. فالمعاشات الشهرية التي يتلقاها هؤلاء الصحافيون بعد سنوات من العمل تعد ضئيلة وغير كافية لتأمين حياة كريمة لهم بعد التقاعد”.

واستفسر الهروشي الوزير المعني عن ”مآل مرسوم الدعم الصادر منذ مدة،لافتا أن ”يكون تحسين الأوضاع الاجتماعية الصحافيين حجر الزاوية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
حمل تطبيق آراء الآن