تعليم

مدرسة الدراسات العليا HEEC بمراكش تعتمد شعبة “الهندسة المعلوماتية والذكاء الاصطناعي” ضمن عروض برامجها التعليمية العصرية

متابعة – آراء 

تواصل مدرسة الدراسات العليا الاقتصادية و التجارية و الهندسية  HEEC مراكش، تعزيز مكانتها الرائدة ضمن قائمة أفضل المدارس العليا الخاصة في مجال التعليم العالي و الابتكار و التميز ، من خلال مواكبتها الآنية للتطورات التكنولوجية السريعة و الانفتاح الإيجابي على المستويات البيداغوجية الحديثة ،حيث تراهن إدارة المدرسة العليا على شعبة “الهندسة المعلوماتية والذكاء الاصطناعي” ضمن برنامجها الأكاديمي المتكامل .

و تأتي هذه المبادرة استجابة للطلب المتزايد على الكفاءات في مجالات التكنولوجيا المتقدمة، وهو ما يؤكد إلتزام المؤسسة بتقديم تكوين عصري يتماشى مع احتياجات السوق وانسجاما مع التوجهات المستقبلية للبلاد.

و تسعى مدرسة HEEC بمراكش من خلال إعتماد شعبة الهندسة المعلوماتية و الذكاء الاصطناعي إلى تكوين جيل جديد من المهندسين القادرين على تطوير حلول مبتكرة تعتمد على الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات، وهو ما يمكن أن يساهم في تسريع التحول الرقمي في المغرب و بناء جيل جديد من المهندسين المتخصصين و الباحثين في ذات المجال.

و تتفرد برامج التكوين في هذه الشعبة بتنوعها و مقاربتها و تداخلها سيما وأنها تجمع بين المهارات التقنية والمعرفة النظرية. حيث ستمكن الطلبة من. الإبحار عوالم الإحتكاك المباشر و الإكتشاف الأمثل لتقنيات البرمجة، تحليل البيانات، تطوير الخوارزميات، والذكاء الاصطناعي، تدبير المخاطر ، ادارة الشبكات الاجتماعية  تدبير المشاريع و هندسة البرمجيات ، مع التركيز على تطبيقات عملية في مجالات مختلفة . كما ستوفر الشعبة فرصًا للتدريب العملي و الاستئناس بتجارب ميدانية في إطار شركات حصرية لمدرسة الدراسات العليا مع شركاء آخرين .

واعتبر الدكتور مولاي أحمد العمراني المدير العام للمدرسة، في تصريح صحفي، أن “اعتماد هذه الشعبة يأتي نتيجة دراسة عميقة لحاجيات سوق الشغل. مضيفاً ” أن غالبية المؤسسات المغربية والدولية أصبحت تعتمد بشكل كبير على الذكاء الاصطناعي في تحسين كفاءتها وتعزيز قدراتها التنافسية.مردفاً القول ” نطمح من خلال هذا البرنامج إلى تكوين كفاءات وطنية تواكب هذا التحول الذي تشهده بلادنا والعالم أجمع ونسعى كذلك الى الانخراط الجدي في تطوير التعليم العالي ، المنفتح و المنسجم مع الواقع “.

و تراهن مدرسة الدراسات العليا الاقتصادية و التجارية و الهندسية بمراكش على شعبة “الهندسة المعلوماتية والذكاء الاصطناعي” لتكون جسرًا بين سوق الشغل والمؤسسات التعليمية المندمجة في سياسة الاصلاح و تجويد النظام التعليمي . حيث يهدف هذا التكامل الى ضمان تأهيل جيل قادر على مواجهة تحديات المستقبل. إضافةً إلى ذلك، يعزز هذا البرنامج مكانة HEEC بين المؤسسات التعليمية الرائدة التي تواكب التحولات التكنولوجية الكبرى .

وستفتح هذه الشعبة آفاقا واسعة للطلبة و المتخرجين في سوق الشغل. حيث سيكون للحاصلين على هذا الديبلوم القدرة على العمل في مجالات متنوعة تشمل تحليل البيانات، تطوير البرمجيات، وإدارة الأنظمة الذكية، مما يساهم في دعم الاقتصاد الرقمي المغربي وإحداث نقلة نوعية في مجال التوظيف وصناعة مهندسيين مغاربة 100% في تخصصات حية .

وتدخل هذه الخطوة ضمن الرؤية الجدية لمدرسة HEEC بمراكش لتكون في طليعة المؤسسات المعترف بها التي تساهم في صناعة جيل من الشباب و الطلبة و الخريجين، المتخصصين و المتميزين في مجالات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، وهي بذلك تراهن على الجودة العالية والشراكة المجتمعية  و الاستثمار في العقول والابتكار وتحسين النظام التعليمي المغربي .

• للإستئناس أكثر بمواد الشعبة و برنامج وحداتها التعليمية على مدى خمس سنوات – اضغط هنا

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
حمل تطبيق آراء الآن