سياحة و سفر

السفر إلى المغرب.. متعة التجول عبر التاريخ

إذا فكرت بالسفر إلى المملكة المغربية، فربما تقع في حيرة بسبب تعدد الوجهات السياحية التي يقدمها هذا البلد الجميل الواقع غرب شمال أفريقيا والمفتوح على واجهتين بحريتين هما المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، فهو غني بموروثه التاريخي والثقافي، يتعايش فيه الماضي والحاضر في وئام ظاهر.

فيمكن للزائر أن يستمتع بالمآثر التاريخية لحضارات متتالية استوطنت المدن الإمبريالية “عواصم أنظمة حكمت المغرب”، كما يستمتع بالتسوق في الأسواق العريقة، أو تجربة ركوب المناطيد من أجل مشاهدة جذابة من الأعلى، أو ركوب الأمواج أو الغوص في الشواطئ الممتدة، أو التجول في الجبال العالية والصحاري الشاسعة أو الشوارع المتعرجة في القرى.

الطاجين المغربي من الأكلات المغربية التي يطلبها السياح في المغرب-الصور المسموح باستعمالها ومصدرها المجلس الجهوي للسياحة بمراكش
الطاجين من الأكلات المغربية التي يطلبها السياح (المجلس الجهوي للسياحة)

كلام وطعام

هل يشغل بالك هاجس الحديث باللغة المحلية؟ لا عليك، فالمغرب متعدد اللغات، فإلى جانب اللغة العربية، يتحدث الناس هنا الفرنسية، وأيضا الإسبانية في الشمال، بل إن المشتغلين في القطاع السياحي يستطيعون التواصل معك بأي لغة عالمية تريد، بل بلغات محلية لدول عربية، فقد يتقن مرشد سياحي 10 لغات أو أكثر ولن يعدم الوسيلة من أجل التواصل معك وجعل تجربتك السياحية مفيدة جدا.

ومن حقك أن تسأل أيضا كيف يمكن أن تسافر وتستمتع بالأكل المحلي اللذيذ، ففي المغرب، كما يحكي الخبير السياحي زبير بوحوت، الأطباق الشهية متنوعة، وإذا اقترح عليك طبق الكسكس المغربي بخضراواته السبعة فلا تتردد، شأنه شأن طاجين اللحم بالبرقوق المحلي، أو طبق فواكه البحر المعد بعناية فائقة، علاوة على أطباق المقبلات أو المحليات بصبغة أندلسية أو بلمحات أفريقية.

أما إذا كنت نباتيا، فالمغرب يعد من أكبر منتجي الخضراوات والفواكه المتنوعة، ومضيفك سيقدم لك أنواعا شتى من أطباق السلطات الغنية واللذيذة، والتي تعد عنصرا أساسيا في النظام الغذائي المغربي.

منتجات الصناعة التقليدية-الصور المسموح باستعمالها ومصدرها المجلس الجهوي للسياحة بمراكش
منتجات الصناعة التقليدية في المغرب تشهد رواجا كبيرا لدى السياح (المجلس الجهوي للسياحة)

الصناعة التقليدية

هل يمكنك أن تزور بلدا بدون أن تفكر في تخصيص جزء من ميزانيتك للتسوق؟ الجواب طبعا معروف، لذا ستجد في اكتشاف منتجات الصناعة التقليدية المغربية، والمصنوعة بكثير من الإبداع، ضالتك حين تزور الأسواق التقليدية في المدن العتيقة، والتي ما زالت تحافظ على طابعها التاريخي منذ مئات السنين، كما يقول الخبير السياحي.

وستجد في هذه الأسواق كل شيء، بدءا من منتجات الحرف اليدوية المختلفة، مرورا بالسجاد التقليدي بجميع تنويعاته العربية والأمازيغية.

سيكون من المبهر لك أن تستمع إلى نداءات التجار المتناغمة، وهم يعرضون سلعهم للمارة، كأنها موسيقى تشد مسمعك كما تثير فضولك لمعرفة سرها ومعناها، وتجعلك تربط حاضرا بماض يكشفان عن تقاليد تنهل من عبق التاريخ.

حين تتجول في شوارع المغرب، سترى الناس منحدرين من أصول مختلفة ويعيشون جميعا في وئام، ولعل هذا التنوع هو السبب وراء الترحيب بالزوار والضيوف من جميع البلدان.

جولة عبر المنطاد من الأنشطة السياحية الحديثة التي انتشرت في المغرب،-الصور المسموح باستعمالها ومصدرها المجلس الجهوي للسياحة بمراكش
جولة عبر المنطاد من الأنشطة السياحية الحديثة التي انتشرت في المغرب (المجلس الجهوي للسياحة)

فن وثقافة

إذا كنت من هواة الجولات الثقافية، فستعيش في المغرب تجربة غنية، تسحبك إلى المعالم التاريخية والمتاحف والقصور المنتشرة في جميع أنحاء البلاد، علاوة على الحدائق المميزة المنشأة حديثا أو التي تعود إلى حقب تاريخية، وكلها لها علاقة بالطرق العجيبة لاستعمال الماء في الري.

عبد الغني بلوط 

الجزيرة نت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
حمل تطبيق آراء الآن