مجتمع

ندوة دولية حول الحفاظ على التراث المعماري المراكشي التاريخي

 

تستعد المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش (ENAM) بالتعاون مع المجلس الجماعي لمراكش لاستضافة ندوة دولية استمرار لاشغال الدورة التاسعة لملتقى المعمار يوم 17 ماي 2024 ، في إطار الاحتفال بمراكش عاصمة للثقافة في العالم الاسلامي الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده. يشارك في هذا الحدث جامعات مرموقة من بورتو (البرتغال)، شييتي (إيطاليا)، وإشبيلية (إسبانيا).

هذه الندوة تحمل عنوان “الحفاظ المخطط على التراث المعماري التاريخي: معرفة الماضي لتصميم المستقبل” سيركز المشاركون على أحدث التقنيات والأدوات المستخدمة في الحفاظ الوقائي على التراث المعماري. سيشمل البرنامج جلسات حول طرق جمع البيانات وتحليلها، واستعراض نماذج ثنائية وثلاثية الأبعاد باستخدام أدوات CAD-GIS.

من بين المتحدثين الرئيسيين رافائيل سوزا سانتوس من جامعة بورتو، الذي سيقدم مقدمة حول طرق جمع البيانات وتحليلها، وفرانسيسكو م. هيدالغو-سانشيز من جامعة إشبيلية، الذي سيتحدث عن البيانات المكانية للحفاظ الوقائي على التراث.

سيتم أيضا تناول موضوع تحليل التدهور في الحفاظ على البيئة المبنية من قبل ستيفانو تشيكاموري من جامعة شييتي، حيث سيتم التركيز على تشخيص أسباب التدهور وضمان الحفاظ على القطع الأثرية بصدقها التاريخي والمادي للأجيال القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
حمل تطبيق آراء الآن