مجتمع

الطائفة اليهودية بمراكش تحتفل بعيد الميمونة

متابعة – مراكش

نظمت الطائفة اليهودية بجهة مراكش أسفي برئاسة السيد جاكي كادوش احتفالا بليلة الميمونة، الثلاثاء، حضره مسؤولو الطائفة اليهودية بمراكش وشخصيات مسلمة ويهودية، قصد التعرف على هذا التقليد المغربي.

كما عرف هذا النشاط تقديم مجموعة من الحلويات والوجبات الخاصة بهذا العيد المغربي، مع تقديم التهاني والتبريكات بين الحضور ” تربحو وتسعدو”.

وفي جو تغمره السعادة والفرح و الاخوة وتمغربيت عبر الحضور عن سعادتهم بهذا الاحتفال المغربي، الذي أصبح رمزا من رموز اليهود المغاربة داخل الوطن وخارج الوطن.

في تصريح لجريدتنا، عبر لنا الباحث في التراث الثقافي والمكلف بالتواصل مع المؤسسات الجمعوية والسياسية بجمعية الصداقة المغربية الاسرائيلية بالولايات المتحدة الامريكية عن سعادته بالاحتفال مع الطائفة اليهودية بجهة مراكش اسفي، بهذه المناسبة التي يلتقي فيها المسلمون واليهود، وتُفسر لهم العادة، مضيفا بأن في الذاكرة الجماعية يعرف اليهود والمسلمون الميمونة، التي هي اليوم الأخير من “عيد الفصح”، التي عندما تحل يسرعون للذهاب عند أصدقائهم وجيرانهم اليهود، ليباركوا لهم العيد، ويُهدوا لهم الخبز، وحوت “الشابل”، والخميرة، والعسل، واللبن، والزبدة، والسكر.
كما أكد عزالدين ازيان عن الدور الكبير الذي يلعبه رئيس الطائفة اليهودية بمراكش السيد جاكي كادوش خصوصا اهتمامه وحرصه على تثمين وصيانة التراث المادي وللامادي المغربي اليهودي بمراكش الحمراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
حمل تطبيق آراء الآن