آراء

مساعدات أوروبية لإعادة البناء في الحوز

أقرت المفوضية الأوروبية، حسب ما أكدته في بلاغ لها، مساعدات بقيمة 177 مليون يورو لدعم المملكة المغربية في تنزيل البرنامج المتكامل لإعادة إعمار وتأهيل المناطق المنكوبة والمتضررة من زلزال الحوز الأخير (2024-2028)، الذي وضعته الحكومة المغربية.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه بالإضافة إلى ذلك، وبناء على تنسيق ما بين الاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي، فقد تعهد الأخير بإقراض مبلغ مليار يورو للمغرب بضمانة من بروكسل. ويمكن للرباط أن تستعمل هذا القرض الذي يخضع في الوقت الحالي للتقييم من أجل “إعادة بناء المدارس والمستشفيات وتشييد بنيات تحتية مستدامة وقادرة على الصمود في وجه تغير المناخ”.

وتروم المساعدة المالية التي ستقدم للمغرب تحقيق مجموعة من الأهداف، على غرار دعم السكان المتضررين من خلال توفير مساكن جديدة لهم، والمساعدة في إعادة إطلاق الخدمات العامة وإنعاش وتعزيز النشاط الاقتصادي في المناطق المتضررة من الزلزال الذي ضرب المغرب في الـ8 من شتنبر الماضي.

وأضاف البلاغ أن “هذه المساعدات تسعى إلى دعم الاستدامة الاجتماعية والبيئية وتجهيز المؤسسات لتحمل الكوارث الطبيعية المستقبلية بشكل أفضل، من خلال الاستفادة من الإصلاحات الهيكلية الأخرى التي تدعمها برامج الاتحاد الأوروبي في مجال اللامركزية والوصول إلى الخدمات العمومية”.

ونقل المصدر ذاته عن أوليفير فارهيلي، المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع، قوله إن “الاتحاد الأوروبي تجمعه شراكة إستراتيجية طويلة الأمد مع المملكة المغربية، توفر الإطار الذي يشمل دعمنا لإعادة إعمار المناطق المتضررة”، موضحا أن “هذا البرنامج الجديد يؤكد دعمنا الثابت لشركائنا المغاربة في هذه العملية وجعلها أكثر مرونة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
حمل تطبيق آراء الآن