اقتصاد

توقيع بروتوكول تعاون بين المغرب و السعودية

وقعت نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، يوم الأربعاء 11 أكتوبر 2023، على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي لعام 2023 المنعقدة بمراكش، مع هاني سالم سنبل، المدير العام للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، مذكرة تفاهم ثلاثية تهدف إلى تسهيل التعاون بين المملكة المغربية من جهة، وكل من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص من جهة أخرى. و تنص مذكرة التفاهم، على وجه الخصوص، على تعبئة تمويلات بقيمة 200 مليون دولار لدعم الصادرات المغربية وتطوير الإدماج المالي والخدمات المالية.
كما عقدت وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح، على هامش مشاركتها في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي بمراكش، سلسلة لقاءات ثنائية مع وزراء مالية عدة دول شقيقة و صديقة .
في هذا السياق، التقت وزيرةالاقتصاد والمالية، على التوالي، كلا من السيد محمد بن هادي الحسيني وزير المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة، محمد الجدعان، وزير المالية في المملكة العربية السعودية، علي بن أحمد الكواري، وزير المالية القطري، سلمان بن خليفة آل خليفة، وزير المالية والاقتصاد الوطنيالبحريني، و فهد عبد العزيز حسن الجار الله، وزير المالية الكويتي.
خلال هذه اللقاءات، ثمنت فتاح جودة العلاقات الثنائية مع هذه الدول الشقيقة، معربة، بهذه المناسبة، عن شكرها للدعم الذي أبداه نظراؤها عقب الزلزال الذي شهدته منطقة الحوز. كما استعرضت وزيرة الاقتصاد والمالية الخطوط العريضة لبرنامج إعادة إعمار المناطق المنكوبة الذي تقوم الحكومة المغربية بتنزيله، تنفيذا للتوجيهات السامية لجلالة الملك، لتوفير المساعدة اللازمة للساكنة المتضررة وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
حمل تطبيق آراء الآن