سياسة

المغرب والإتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقية تَهُم خمسة برامج للتعاون المشترك

هيئة التحرير – آراء

 

وقع المغرب والإتحاد الأوروبي اليوم الخميس، خمسة برامج للتعاون المشترك بقيمة ناهزت 5.5 مليارات درهم، المخصصة لدعم برامج الإصلاح في البلاد، وشارك الوزير المنتدب المكلف بالميزانية “فوزي لقجع” في توقيع الإتفاقيات مع المفوض الأوروبي “أوليفر فاريلي” المكلف بسياسة الجوار والتوسع.

وستَعرف الإتفاقيات دعم الحماية الاجتماعية، والتحول الأخضر، وإصلاح الإدارة العمومية، والهجرة، والإدماج المالي، كما ترُوم اتفاقية الحماية الاجتماعية، إلى دعم إصلاح نظام الحماية الاجتماعية بالمملكة، وذلك عبر تجويد الخدمات الأساسية، علاوة على إرساء نظام حماية اجتماعية شامل.

ويدخل ضمن البرامج المسطرة للإتفاقية، برنامج التحول الأخضر الذي يهدف إلى دعم الجوانب المتعلقة بالبيئة والإندماج والإبتكار، ويتعلق الأمر ب: “الجيل الأخضر” و”غابات المغرب”، علاوة على ذلك، برنامج دعم إصلاح الإدارة العمومية الهادفة إلى تعزيز حصول المواطنين على الخدمات العمومية، مع تحسين جودتها، ناهيك عن برنامج يهدف إلى تعزيز الإدماج المالي لزيادة فرص الحصول على التمويل لفائدة الشركات والأشخاص الذين يواجهون صعوبات في الولوج إلى المنتجات والخدمات المالية.

وفي هذا السياق، قال وزير الخارجية “ناصر بوريطة” الذي أجرى مباحثات مع المفوض الأوروبي أوليفر فاريلي “إن علاقة المغرب قوية مع أوروبا بحكم التاريخ والمصالح المشتركة والجوار الجغرافي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
حمل تطبيق آراء الآن