مجتمع

كلية اللغة العربية تكرم الدكتور عبد العزيز لحويدق

حمزة الرائس – آراء 

نظم مختبر اللغة والنص بكلية اللغة العربية بمراكش، التابعة لجامعة القاضي عياض، اليوم الأربعاء، بمدرج الشرقاوي إقبال ندوة علمية في موضوع الخطاب والتأويل، وذلك بحضور طالبات وطلبة كلية اللغة العربية.

جاءت هذه الندوة العلمية تكريما لفضيلة الدكتور البلاغي عبد العزيز لحويدق، وعرفانا لما قدمه للدرس البلاغي ولطالبات وطلبة كلية اللغة العربية.

حضر هذه الندوة العلمية مجموعة من دكاترة الكلية، فيما اعتذر رئيس جامعة القاضي عياض مراكش، الحسنأحبيض، عن عدم حضوره لافتتاح أشغال الندوة العلمية، فيما قال رئيس الجلسة الأولى الدكتور شرف العرب الداودي:” إن رئيس الجامعة الحسن أحبيض تعذر عليه الحضور لغرض إداري، وقد يحضر مساء أوغدا”.

وافتتح عميد كلية اللغة العربية بمراكش، الدكتور أحمدقادم، الندوة العلمية بكلمات في حق المحتفى به، وقد ترأس الندوة العلمية في جلستها الأولى، الدكتور شرف العرب الداودي، الذي ألقى بدوره كلمته في حق المكرم.

وألقى الدكتور عادل عبد اللطيف محاضرته الافتتاحية، التي وسمها بعنوان: “في الصداقة والصديق لأبي حيان التوحيدي: قراءة في خطاب التوجيه الأخلاقي” والتي عبر من خلالها عن صداقته المتينة مع الدكتور عبد العزيز لحويدق، وهدفت هذه المحاضرة الافتتاحية، إلى التذكير بأهمية الصداقة ورسالة الصداقة والصديق، وفي هذا الصدد قال الدكتور عادل عبد اللطيف” لموقعنا آراء: “الأستاذ عبد العزيز لحويدق، أستاذ اشتهر بتأطيره التربوي الجاد، واشتهر كذلك بعطائه المعرفي، فضلا كذلك عن علاقته الإنسانية الممتدة والنبيلة”

وشارك في الجلسة الثانية والثالثة، عدد من الدكاترةبمداخلاتهم، التي عالجت بدورها مجال البلاغة، إذ قدم ثلة من الدكاترة دراساتهم، تتناول أهم منجزات الدكتورالبلاغي عبد العزيز لحويدق، وفي هذا السياق قال الدكتور “هشام فتح” : “المناسبة لها قدرها وحجمها، وهو الاعتراف بخدمات رجل مربي ومدرس وإداري، هو فضيلة الدكتور عبد العزيز لحويدق، فيما أضاف: “هذه المداخلات أكيد لها فائدتها بالنسبة لجمهور الباحثين من مختلف مشاربهم ومختلف تخصصاتهم.

ويذكر أن الندوة العلمية ستختتم أشغالها غدا الخميس مساء، بشهادات في حق المحتفى به، مع فقرة فنية من تقديم الطالب: “يوسف آيت ياسين”، فيما ستعطى الكلمة لأسرة المحتفى به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
حمل تطبيق آراء الآن